برنامج تدريبي يتيح لخريجي الثانوية اكتشاف مسارات متعددة

قبول 800 طالب في «الإنجاز المهني»

البرنامج مطروح وفق دراسة دقيقة لواقع واحتياجات سوق العمل في الدولة. الإمارات اليوم

كشف مدير مجمع كليات التقنية العليا، الدكتور عبداللطيف الشامسي، عن قبول 800 طالب في برنامج «شهادة الإنجاز المهني – المستوى الرابع»، الذي ستطرحه كليات التقنية العليا مع انطلاقة العام الأكاديمي الجديد «2016/‏‏‏‏‏‏‏‏‏2017» بهدف توفير مسارات تعليمية متعددة المستويات للطلبة المواطنين، وفقاً لتطلعاتهم وقدراتهم، إذ صمم البرنامج التعليمي والتدريبي المهني بدقة لتلبية احتياجات قطاعات العمل في الدولة، وإعداد كوادر مؤهلة لمزاولة وظائف تخصصية تدعم مسيرة التنمية الاقتصادية الوطنية.

برنامج لعلاج التحديات

أكد مدير مجمع كليات التقنية العليا، الدكتور عبداللطيف الشامسي، أن برنامج «شهادة الإنجاز المهني» يمثل أحد الحلول الفاعلة للتحديات التي تواجه التعليم العالي في ما يتعلق بمعايير القبول في الجامعات الحكومية، التي تتطلب حصول الطالب على نسبة لا تقل عن 70% في الثانوية العامة في المسار الأدبي لقبوله في برامج البكالوريوس، إضافة الى وجود فئة من خريجي الثانوية العامة من الحاصلين على النسبة المطلوبة، لكنهم لم يحققوا المستوى المطلوب في اللغة الإنجليزية (180 «سيبا» أو 5 «أيلتس»، أو ما يعادلها)، ما يوجه مسارهم الأكاديمي نحو الالتحاق بالسنة التأسيسية.

وتابع أن الالتحاق ببرنامج «شهادة الإنجاز المهني – المستوى الرابع» يشترط أن يكون المتقدم من مواطني الإمارات، واجتياز الصف الـ12 بنجاح، وحضور امتحان الكفاءة التربوية «سيبا»، واجتياز الفحص الطبي، وتعبئة الطلب من خلال موقع «نابو».

وأكد الشامسي، خلال تصريحات صحافية في مقر الكليات، في أبوظبي، حرص كليات التقنية العليا على دعم واستثمار الطاقات الوطنية الشابة وتوجيهها الى المسار التعليمي المناسب لقدراتها وميولها، بما يخدم احتياجات سوق العمل.

وذكر أن الكليات عملت على تطوير منظومة برامجها، في سبيل تحقيق ذلك، بما يتيح لها قبول طلبة من خريجي الثانوية العامة بغض النظر عن مستوى كفاءتهم في اللغة الإنجليزية، وتوفير مستويات تعليمية متعددة لهم، ومتوائمة مع منظومة المؤهلات الوطنية، وتمكينهم من الحصول على شهادات مهنية وفق المستوى الرابع لنظام المؤهلات الوطنية.

إرشاد أكاديمي ومهني وقال الشامسي إن برنامج «شهادة الإنجاز المهني – المستوى الرابع» طرح بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، ووفقاً لمتطلبات هيئة المؤهلات الوطنية في الدولة، مضيفاً أنه سيمكن خريجي الثانوية العامة هذا العام وخريجي الثانوية الذين أتموا الخدمة الوطنية من اكتشاف المسارات المهنية والتزود بالمعارف المطلوبة والكفاءات العملية والسلوك المهني الجيد، لتأهيلهم لمزاولة مهنة محددة، بعد إتمامهم متطلبات البرنامج.

وأضاف: «مع حلول أغسطس المقبل سيبدأ الطلبة المقبولون في البرنامج الدراسة، وستشمل الطالبات خريجات الثانوية العامة هذا العام، إضافة الى خريجي الثانوية العامة الذكور، الذين أتموا الخدمة الوطنية، في حين يلتحق بقية خريجي العام الدراسي بالبرنامج عقب إنهائهم الخدمة الوطنية، وسيخضع الطلبة الملتحقون يومي 15 و16 أغسطس لإرشاد أكاديمي ومهني قبل بدء الدراسة ودعم أدائهم وتوجيههم لكل ما يعزز نجاحهم قبل أن ينتظموا في الدارسة مع نهاية الشهر ذاته».

وتابع الشامسي أن «البرنامج تم تصميمه بحيث يمكن الطالب من إنهاء الدراسة في فترة لا تتجاوز الـ 18 شهراً، يبدأ الفصل الأول بوحدات تمهيدية تهدف الى تدريس المواد الأساسية منها اللغة الإنجليزية، ومن ثم تقديم مواد التخصص، وأخيراً يتم إلحاق الطلبة بمؤسسات مختلفة لإتمام التدريب العملي الميداني، حيث تتاح لهم فرص التدريب في بيئات عمل فعلية لتطوير كفاءاتهم ومهاراتهم، ويخضع الطلبة لتقييم طوال مدة دراستهم لقياس التقدم الذي يحرزونه وتحديد مستوى الفاعلية من حيث الإعداد المهني، وذلك من خلال الواجبات الدراسية أثناء الحصص والمهام العملية وإنجازات المتعلم وسجلات المراقبة وتقييم المشرفين».

التخصصات المطروحة

وأوضح الشامسي أن برنامج شهادة «الإنجاز المهني» يطرح مجموعة من البرامج والتخصصات، تشمل: إدارة المكاتب، والموارد البشرية، والمحاسبة، وإسعاد المتعاملين، والصحة والسلامة المهنية، وهندسة الصيانة الكهربائية، وهندسة الصيانة الميكانيكية، وتقنية المعلومات.

وقال: «حتى يتمكن الطالب من الحصول على (شهادة الإنجاز المهني)، يجب أن يحقق متطلبات التخرج التي تتطلب إنجاز الطالب الوحدات التدريبية المقررة ضمن الخطة الدراسية، التي تمثل 60 وحدة تدريبية للمستوى الرابع لنظام المؤهلات، علماً أن كل وحدة تدريبية تعادل 15 ساعة تدريب، واجتياز الوحدات بنجاح بما لا يقل عن 60%. كما يتطلب المستوى الرابع للمؤهلات الوطنية تدريباً عملياً ميدانياً لمدة لا تقل عن ثمانية أسابيع يتم إنجازها كمتطلب تخرج».

فرص التوظيف

وأكد الشامسي أن البرنامج مطروح وفق دراسة دقيقة لواقع واحتياجات سوق العمل في الدولة عموماً، وفي كل إمارة خصوصاً، حيث يطرح البرنامج في فروع كليات التقنية العليا على مستوى الدولة وفقاً لحاجة سوق العمل في كل إمارة وخططها التنموية، معتبراً أن هذا من الجوانب المهمة التي تعزز عمليات توظيف خريجي البرنامج، إذ سيتوجه الخريجون الى الحياة العملية مباشرة بعد التخرج في ظل حرص الكثير من المؤسسات الصناعية على استقطابهم.

وشدّد على أن البرنامج يمنح الملتحقين به فرصة لمواصلة دراستهم الجامعية في كليات التقنية العليا، ضمن تخصصات الدبلوم والدبلوم العالي والبكالوريوس، في حال حقق الطالب شروط القبول والنجاح في برنامج شهادة الإنجاز المهني بنسبة 80%.

تويتر