حظر الهواتف في اللجان.. وصلاحيات لمديري المدارس لضبط الممارسات غير القانونية

«التربية» تنتهي من خطة الاستعداد للامتحانات اليوم

أفاد وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الأكاديمية، مروان الصوالح، بأن «الوزارة تنتهي اليوم من وضع الإجراءات التنظيمية لامتحانات الفصل الدراسي الثالث، للصفوف الدراسية كافة»، مؤكّداً أن «الوزارة تعقد اجتماعات مكثفة خلال الأيام الأخيرة مع مديري المناطق التعليمية والنطاقات والمدارس، لبحث آلية تنفيذ الخطة الموضوعة، بهدف ضمان سير الامتحانات دون أية مشكلات».

وخاطبت الوزارة، أخيراً، المدارس الحكومية بضرورة حظر استخدام الهواتف المتحركة والأجهزة الإلكترونية داخل اللجان، وحددت صلاحيات مديري المدارس، التي تمكنهم من ضبط الممارسات غير القانونية والتعامل معها، بصفتهم رؤساء اللجان الامتحانية، كما حددت الوزارة اللجان الفرعية في المناطق التعليمية لتتعامل بدورها مع اللجنة المركزية في الوزارة لمتابعة سير الامتحانات.

وتفصيلاً، أوضح مروان الصوالح، أن «الوزارة تعقد اليوم اجتماعاً يضم قطاعي المناهج والتقويم، والعمليات المدرسية، لوضع اللمسات الأخيرة على خطة الوزارة، استعداداً لامتحانات الفصل الدراسي الثالث لمختلف الصفوف الدراسية، ومن ثم تعميمها على المدارس تمهيداً لبدء تطبيقها».

وطالب طلاب الثانوية العامة بالبُعد عن الملخصات الدراسية المنتشرة في المكتبات، والاعتماد على الكتاب المدرسي، وما شرحه المعلمون في الصف، تجنباً للأخطاء والمغالطات الموجودة في هذه الملخصات، وأثرها السيئ في فهم واستيعاب الطالب.

وشدد على دور ذوي الطلبة في توفير بيئة مناسبة تساعد أبناءهم على المذاكرة والاستعداد الجيد للامتحانات، مؤكّداً أن «دورهم أساسي ورئيس للوزارة في زيادة معدلات التحصيل العلمي للطالب». من جهتها، أفادت وكيل وزارة التربية والتعليم المساعد للسياسات التعليمية، خولة المعلا، بأن «الوزارة عقدت، أخيراً، لقاءات عدة شملت مديري المناطق التعليمية والنطاقات والمدارس، لوضع الإجراءات التنظيمية للعملية الامتحانية للفصل الدراسي الثالث، إضافة إلى التنسيق مع مجلس أبوظبي للتعليم في ما يتعلق بامتحانات الصف الثاني عشر».

وأضافت أنه «تم تشكيل اللجان الامتحانية، وإرسال أدلة إرشادية للمدارس توضح صلاحيات مديري المدارس، باعتبارهم مديري لجان، إضافة إلى توضيح ما يحظر استخدامه وإدخاله اللجان».

وأكّدت أن «الوزارة وضعت آلية مشددة للحفاظ على خصوصية الورقة الامتحانية، بحيث تصل إلى اللجان صباح كل يوم في أظرف مغلقة، تفتح في الوقت المحدد للامتحان، بإشراف مديري اللجان».

ووفق خطة الوزارة الخاصة بالجدولة الزمنية لامتحانات الصف الثاني عشر، التي ستبدأ في 29 من الشهر الجاري، وتنتهي في التاسع من الشهر المقبل، تحدد يوم 13 من يونيو المقبل حداً أقصى للانتهاء من أعمال تقدير ورصد الدرجات لامتحانات الصف الثاني عشر، فيما سيتم إعلان النتائج في 16 من الشهر نفسه.

تويتر