«المعرفة»: خطة لتجويد الخدمات التعليمية في المدارس الخاصة

99 ألف طالب وطالبة في دبي يتلقون تعليماً بين مقبول وضعيف

خلال مؤتمر صحافي للكشف عن نتائج الدورة الثامنة من الرقابة المدرسية في دبي. من المصدر

كشف تقرير الرقابة المدرسية الصادر عن هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، أن 99 ألفاً و146 طالباً وطالبة في مدارس دبي الخاصة يتلقون تعليماً بين مقبول وضعيف، فيما نجحت 28 مدرسة خاصة تمثل 8% من إجمالي المدارس في تطوير مستواها مقارنة بالدورة الماضية، كما يتلقى 61% من طلبة المدارس الخاصة بدبي تعليماً جيداً فما فوق.

وأفاد رئيس مجلس المديرين مدير عام الهيئة الدكتور عبدالله الكرم، بأن الهيئة تعمل من خلال فرق الرقابة المدرسية على متابعة خطط النهوض والتطوير التي تنفذها المدارس الضعيفة، بناء على توصيات جهاز الرقابة المدرسية، وذلك بشكل دوري، حتى تمكنها من تطوير أدائها والارتقاء إلى مستوى أفضل في الدورة المقبلة.

وذكر خلال مؤتمر صحافي عقدت أمس، للكشف عن نتائج الدورة الثامنة من الرقابة المدرسية في دبي، أن الهيئة وضعت خطة لتجويد الخدمات التعليمية في المدارس الخاصة كافة بدبي، من خلال جمعها وإتاحة الفرصة لتبادل الخبرات وأساليب التطوير.

لمشاهدة تقرير الرقابة المدرسية الصادر عن هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، يرجى الضغط على هذا الرابط.


ملحق دبي لمعايير الرقابة

أصدرت هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي ملحق دبي لمعايير الرقابة والتقييم المدرسية 2015-2016، لضمان تطبيق إطار معايير الرقابة والتقييم المدرسية المعمم على مستوى الدولة، بما ينسجم مع احتياجات المدارس الخاصة في دبي، واشتمل على معلومات تتعلق بمؤشر إنجاز أهداف الأجندة الوطنية للدولة، الذي أطلقته هيئة المعرفة والتنمية البشرية بهدف مساعدة المدارس الخاصة على قياس ومتابعة التقدم الذي تحرزه في تحقيق الأهداف المطلوبة منها في الأجندة الوطنية.

وأكد الكرم أنه بات على المدارس الخاصة في دبي المشاركة السنوية في تقييمات المقارنة الدولية والخارجية علاوة على مشاركتها المنتظمة في دراسة الاتجاهات العالمية في الرياضيات والعلوم «TIMSS» والبرنامج الدولي لتقييم الطلبة «PISA».

ووفقاً لنتائج الرقابة المدرسية في دبي، فإن 16 مدرسة خاصة تستقبل 29 ألفاً و196 طالباً وطالبة قدمت تعليماً بمستوى جودة «متميز»، و13 مدرسة تستقبل 34 ألفاً و838 طالباً وطالبة جاءت في فئة جيد جداً، بينما جاءت 57 مدرسة تستقبل 90 ألفاً و139 طالباً وطالبة في فئة جيد، وقدمت 56 مدرسة تستقبل 88 ألفاً و522 طالباً وطالبة تعليماً بمستوى جودة مقبول، فيما قدمت سبع مدارس تستقبل 10 آلاف و624 طالباً وطالبة تعليماً بمستوى جودة ضعيف، ولم يتم تصنيف أي من مدارس دبي في فئة ضعيف جداً.

وخضعت 149 مدرسة خاصة في دبي تستقبل 253 ألفاً و319 طالباً وطالبة لعمليات الدورة الثامنة من الرقابة المدرسية بدبي، شارك فيها 1200 مقيم تربوي، نفذوا أكثر من 15 ألف زيارة صفية للمدارس الخاصة في دبي في الفترة بين أكتوبر الماضي إلى نهاية مارس الماضي.

من جهتها، قالت المدير التنفيذي للرقابة المدرسية في الهيئة فاطمة بالرهيف، إن الدورة الثامنة من الرقابة المدرسية شهدت للمرة الأولى بدء تنفيذ مؤشر الهيئة لإنجاز أهداف الأجندة الوطنية للدولة، وتحقيق الأهداف المطلوبة من كل مدرسة، فضلاً عن دخول إطار معايير الرقابة والتقييم المدرسية في الدولة 2015-2016 حيز التنفيذ.

وقالت إن مدارس دبي الخاصة في مرحلة جديدة من التطوير المستمر للوصول إلى نظام تعليمي يواكب رؤية الإمارات 2021، لافتة إلى أن مدارس دبي نجحت خلال السنوات الثماني الماضية في تحقيق إنجازات نوعية مهمة على صعيد ضمان توفير تعليم عالي الجودة لجميع الطلبة، لافتة إلى أن الهيئة تعتمد منهجية دقيقة تكفل تقديم كل أشكال الدعم للمدارس الخاصة لمساعدتها على تحقيق الأهداف المطلوبة منها في الأجندة الوطنية، وجودة عمليات التدريس والتقييم، وجودة المنهاج التعليمي، وجودة حماية الطلبة ورعايتهم وتقديم الإرشاد والدعم لهم، وجودة قيادة المدرسة وإدارتها.

وتابعت أن معايير أداء المدارس ترتكز على 17 مؤشراً، بناء على أبحاث ودراسات حول مدى فاعلية أداء المدرسة، وتشير النتائج إلى أن المدارس المتميزة هي التي تسعى لتأمين أفضل مخرجات ممكنة على الصعيدين الأكاديمي والمعرفي، وهي التي تضمن تمكين طلبتها من تحقيق التطور الشخصي والبدني والاجتماعي والنفسي، ويمثل التقدم الدراسي والتطور الشخصي للطلبة المخرجين الأبرز بين هذه المخرجات، وهما مقياس لمدى فاعلية أداء المدرسة، كما تُعد معايير «جودة التدريس، والمنهاج التعليمي، ورعاية الطلبة، والقيادة المدرسية» أبرز العوامل التي تحدّد فاعلية المدرسة.

تويتر