طلبة يبتكرون جسراً ذكياً يحوّل حركة السيارات إلى طاقة

فريق العمل خلال مشاركته في مؤتمر الجمعية الأميركية للهندسة المدنية. الإمارات اليوم

ابتكر سبعة طلاب يدرسون في السنة الأخيرة ببكالوريوس الهندسة المدنية والميكانيكية بجامعة خليفة، فرع أبوظبي، جسراً ذكياً من الفولاذ، صديقاً للبيئة، يستمد الطاقة الخاصة بإضاءته من حركة السيارات المارة عليه، وحركة الرياح، ويمكن تصميمه في الإمارات. وشاركوا بابتكارهم في مؤتمر الجمعية الأميركية للهندسة المدنية 2016، الذي أقيم في جامعة «آي أند تي»، بولاية كارولينا الشمالية في الولايات المتحدة الأميركية.

وأوضح الطلبة حسين عبدالعزيز، وسالم النقبي، ويوسف العلي، ومحمد العبدولي، وسارة سجواني، وحسن خفيلي، ودرغام شوكت، أنهم صمّموا الجسر وأضافوا إليه خاصية تجميع الطاقة من حركة اهتزازات الجسر الناجمة عن المركبات والرياح والمارة من أجل توليد طاقة لإضاءة مصابيح الجسر من نوع الـ«إل إي دي».

وقال قائد الفريق، الطالب حسين عبدالعزيز، لـ«الإمارات اليوم»، إن المشروع استغرق نحو شهرين، وكان في البداية يمثل مشروع التخرج الخاص به وبزملائه، وتابع «إلا أننا طوّرناه تمهيداً للمشاركة به في مسابقات دولية، وعرضه داخل الدولة لتنفيذه والاستفادة منه».

وأشار إلى أن النموذج الذي تم تصميمه كان لجسر مصغّر من الفولاذ طوله 21 قدماً وعرضه ثلاث أقدام، ويستطيع تحمّل 1200 كغم، لافتاً إلى أنه كلما زادت مساحة الجسر زادت قوة تحمّله، وكمية الكهرباء الناتجة عنه.

تويتر