«شؤون الرئاسة» خصصتها للطلبة المتميزين علمياً

30 بعثة دراسية في انتظار خريجي «الثانوية العامة»

المنح الداخلية تقدم سنوياً إلى 150 طالباً وطالبة من خريجي «الثانوية» المتميزين. تصوير: محمد نجيب

أفاد مدير إدارة البعثات الخارجية في مكتب البعثات الدراسية، التابع لوزارة شؤون الرئاسة، الدكتور علي العري، بأنه «سيتم توفير 30 بعثة للدراسة في أرقى الجامعات الأجنبية بالخارج، في التخصصات المختلفة التي تحتاجها سوق العمل، للطلبة المواطنين المتميزين من خريجي الثانوية العامة، خلال الصيف المقبل»، متوقعاً أن «يبلغ عدد الطلبة المتنافسين على هذه المنح نحو 900 طالب، من المدارس الحكومية والخاصة».

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/10/378072.jpg

 

الدكتور علي العري: «كل طالب سيخضع لمقابلة شخصية مع مجلس الإدارة على حدة، لتقييمه ومعرفة إمكاناته».


شروط البعثة

يشترط في المتقدم للبعثة الحصول على نسبة 90% فما فوق في شهادة الثانوية العامة، أو ما يعادلها بالنسبة للمدارس الخاصة، وحصوله على علامات متميزة في المرحلة الثانوية، وأن يجتاز امتحان تحديد مستوى اللغة الإنجليزية. كما يخضع الطالب لمقابلة شخصية مع مجلس الإدارة، لتقييم كل طالب على حدة، ومعرفة قدرة الطالب وإمكاناته، واستعداده للدراسة في الجامعات العالمية المتميزة.

وقال العري، خلال لقاء نظمه أمس مكتب البعثات الدراسية، التابع لوزارة شؤون الرئاسة، لتعريف طلبة الصف الثاني عشر المواطنين، المتميزين علمياً في مدارس أبوظبي الحكومية والخاصة، بمزايا وشروط وإجراءات التقديم للبعثة، إن «كل طالب على حدة يخضع لمقابلة شخصية مع مجلس الإدارة، لتقييمه ومعرفة قدرته وإمكاناته، واستعداده للدراسة في الجامعات العالمية المتميزة».

وأكد أن المكتب يشجع حصول طلبة المدارس الخاصة على قبول جامعي من إحدى الجامعات المتميزة، لما لذلك من أثر في زيادة فرصة الطالب في الحصول على البعثة.

وقال المدير التنفيذي للعمليات المدرسية في مجلس أبوظبي للتعليم، محمد سالم الظاهري، إن «مكتب البعثات الدراسية، الذي تأسس عام 1999، يتولى إدارة شؤون البعثات الخارجية والبعثات الداخلية، ويشرف على المكتب مجلس إدارة يدير شؤون البعثة، بما في ذلك اختيار الطلبة المرشحين للإيفاد، وتحديد الجامعات والتخصصات العلمية لهم، ويقوم المكتب الذي يعد الذراع المنفذة لتوجيهات مجلس الإدارة، ومن خلال فريق عمل مختص، بالعمل على استقطاب نخبة الطلبة المواطنين المتميزين من خريجي الثانوية، وتنسيبهم لأفضل الجامعات العالمية، وتقديم خدمات الإرشاد الأكاديمي المباشر، والمتابعة الحثيثة لشؤونهم منذ اليوم الأول حتى التخرج، كما يتابع المكتب شؤون خريجي البعثة، بما في ذلك توظيفهم في مختلف المؤسسات والهيئات الحكومية فور تخرجهم».

من جانبها، قدمت منسق أول المنح الدراسية في إدارة البعثات الداخلية، أسماء الحمادي، شرحاً مفصلاً عن برنامج المنح الدراسية داخل الدولة، وآلياته، ومميزاته، والتخصصات المعتمدة لديه، وقامت بالرد على استفسارات الطلبة وتساؤلاتهم.

جدير بالذكر أن المنح الداخلية تقدم سنوياً لما يبلغ (150) طالباً وطالبة من خريجي الثانوية المتميزين، الحاصلين على معدل 98% فأعلى في شهادة الثانوية، ويرغبون في إكمال دراستهم الجامعية داخل الدولة، ويبلغ عدد الطلبة المستمرين الملتحقين بالبرنامج (503) طلاب وطالبات، ويبلغ عدد الخريجين (555) طالباً وطالبة، التحق (94%) منهم بوظائف في مؤسسات وجهات مختلفة بالدولة.

تويتر