جامعة عجمان تطرح 11 تخصصاً فرعياً جديداً

طرحت جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا 11 تخصصا فرعيا جديدا في ثلاثة كليات، وهي الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، وإدارة الأعمال ، يتمكن الطالب من اختيار إحداها لتكون تخصصا فرعيا له إلى جانب تخصصه الرئيسي بما يساعده على اجتياز المتطلبات التي يحتاجها في سوق العمل.

وقال نائب رئيس الجامعة أسامة سعيد سلمان إن "الجامعة أدركت كصرح علمي يخدم ليس سوق العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة وإنما في المنطقة ككل على مدى 27 عاما من عمرها أن هناك حاجة ماسة لخدمة سوق العمل من خلال طرح تخصصات أكاديمية فرعية تفيد الطالب في سوق العمل وتمكنه من مواجهة التحديات الجديدة في ظل التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم حاليا".

وأضاف في مؤتمر صحفي عقد في مقر الجامعة بمنطقة الجرف في عجمان أن "الجامعة راعت في طرح هذه التخصصات الجديدة أن تكون مناسبة لسوق العمل، مشيرا إلى أن الجامعة تستشرف المستقبل في تخحصصات تعتقد أنها ستكون مطلوبة مستقبلا.

وتابع أن هناك إقبال على مجموعة من التخصصات التي كانت الجامعة طرحتها مستقبلا، كما كشف عن أن الجامعة ستطرح خلال المرحلة المقبلة برامج جديدة في الدكتوراة بعدد من التخصصات بعد موافقة وزارة التعليم العالي الإماراتية.

وتفصيلا، اعتمدت هيئة الاعتماد الأكاديمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي هذه البرامج الأكاديمية الفرعية ضمن مرحلة أولى لخطة البرامج الأكاديمية الجديدة التي تعتزم الجامعة طرحها خلال السنوات الـ3 المقبلة، والتي اعتمدها مجلس أمناء الجامعة مؤخرا، وبموجبها ستقوم الجامعة بطرح درجات علمية في الدبلوم والبكالوريوس (رئيسي وفرعي) والماجستير والدكتوراة، بما يلبي احتياجات السوق المحلي والإقليمي.

وستطرح الجامعة هذه التخصصات ابتداء من الفصل الدراسي الربيعي من العام الأكاديمي 2015-2016، بما يخدم طلبة الكليات سالفة الذكر، بالإضافة إلى إمكانية التحاق طلبة الكليات الأخرى بهذه التخصصات بما يتوافق وخطتهم الدراسية وموافقة المرشد الأكاديمي لكل طالب.

من جهته، قال عميد كلية الهندسة الدكتور فهر حياتي إن "كلية الهندسة ستطرح تخصصين فرعيين، هما التخصص الفرعي في الهندسة الكهربائية والتخصص الفرعي في هندسة المعدات الطبية، وسيخدم هذان التخصصان طلبة كلية الهندسة وطلبة برامج أخرى تطرحها كليات الجامعة".

أما كلية تكنولوجيا المعلومات، فستطرح خمسة تخصصات فرعية جديدة وهي التخصص الفرعي في نظم المعلومات، وتطوير صفحات الإنترنت، وتكنولوجيا المعلومات، وعلوم الحاسوب، وشبكات وأمن المعلومات، بحسب عميد الكلية الدكتور رياض مهدي.

كما ستطرح كلية إدارة الأعمال ضمن المرحلة الأولى من خطة البرامج الأكاديمية الجديدة 4 تخصصات فرعية وهي التخصصات الفرعية في المحاسبة، والإدارة، والمالية، والتسويق، وكل هذه التخصصات ستكون متاحة لطلبة كلية الإدارة، وباقي طلبة الكليات والتخصصات الأخرى، وفق ما أكدت عميدة كلية إدارة الأعمال الدكتورة ليليان غياث الدين.

كما ستقوم الكليات المختلفة بالجامعة على تقديم الخطط والوثائق لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي تباعا، وذلك تمهيدا للحصول على الاعتماد للمراحل القادمة في خطة البرامج الأكاديمية الجديدة.

وتجدر الإشارة إلى أن الجامعة كانت قد استحدثت نظام التخصص الفرعي في الخطط الدراسية للبرامج الأكاديمية، بحيث يتيح هذا النظام للطالب دعم تخصصه الرئيسي بتخصص فرعي يضاف إلى درجته العلمية من خلال إنجاز 5 إلى 6 مساقات دراسية بما يعادل 15 إلى 18 ساعة معتمدة، وهو الأمر الذي من شأنه أن يحسن تنافسية الخريجين في سوق العمل ويزيد من فرصهم الوظيفية، كونهم حاصلين على درجات علمية في تخصصات رئيسية، ولديهم خبرة أساسية في تخصصات فرعيةأخرى.

وتعتزم الجامعة تعميم هذه التجربة على مختلف البرامج الأكاديمية التي تطرحها كافة كلياتها وفق دراسة علمية لحاجات سوق العمل.
 

تويتر