1 % من الأطفال دون 5 سنوات لم يتلقوا تطعيماً

7 % من مواطني الشارقة أميون

95 % من الأطفال في سن التعليم ملتحقون بمختلف مراحل التعليم. أرشيفية

أفادت دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية في الشارقة بأن نسبة الأمية تبلغ 7% من مواطني الشارقة، أغلبيتهم من كبار السن. ووفق إحصاءات الدائرة، أكثر من 95% من الأطفال في سن التعليم ملتحقون بمختلف مراحل التعليم، فيما تصل نسبة من أكملوا مرحلة التعليم الأساسي إلى 84% ممن تجاوزوا 14 عاماً، أما نسبة من أكملوا المرحلة الجامعية فتصل إلى 22%، كما أن نسبة المصابين بالإعاقة بين مواطني الإمارة تصل إلى 5%، فيما لم يتلق 1% من الأطفال دون خمس سنوات أياً من اللقاحات المقررة في البرنامج الوطني للتطعيم.

وتفصيلاً، وفق إحصاءات الدائرة، فإن إجمالي عدد المدارس في منطقة الشارقة التعليمية، التي تتألف من مدينة الشارقة والبلديات المحيطة بها، بلغ 152 مدرسة (وفقاً لإحصاءات عام 2013) يعمل فيها أكثر من 12 ألفاً من المعلمين والإداريين، وتستوعب أكثر من 27 ألفاً يشكلون 95% من مجموع الأفراد في سن التعليم ما قبل الجامعي، ويضاف إلى هؤلاء نحو 11 ألف طالب يلتحقون في الجامعات والكليات الجامعية الموجودة في المدينة.

وحول عدد ذوي الإعاقة قالت الإحصاءات، التي حصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منها، إنهم يشكلون نسبة تقل قليلاً عن 5% من مواطني المدينة، وهي النسبة المسجلة على مستوى الإمارة بأكملها. وتشمل إصابات خفيفة، متنوعة، عبارة عن أنواع من الصعوبات لا يشكل أي منها إعاقة بالمعنى المتعارف عليه (آلام الظهر والمفاصل).

وعن القطاع الصحي في الشارقة، ذكرت أن المسح الشامل الذي أجرته أظهر أن أقل من 1% من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات لم يعطوا أياً من اللقاحات المقررة في البرنامج الوطني للتطعيم، في حين بلغت نسبة الأطفال الذين تلقوا اللقاحات المقررة كاملة 80%، وبلغ عدد من حصلوا على بعض اللقاحات وليس كلها 19%.

كما أظهر المسح أن ما نسبته 92.4% من الأطفال تلقوا الإرضاع الطبيعي منذ ولادتهم.

تويتر