القبيسي: الزيارات لن تقتصر على بدء العام الدراسي الجديد

جدول زيارات ميدانية للمدارس في إمارة أبوظبي

«أبوظبي للتعليم» يسعى إلى استقطاب مواطنين للعمل ضمن الهيئات التربوية والإدارية والفنية بهدف زيادة معدلات التوطين. من المصدر

أكدت مدير عام المجلس، الدكتورة أمل القبيسي، إن الجولات الميدانية على المدارس في الإمارة لن تقتصر على بدء العام الدراسي الجديد، مشيرة إلى أن هناك جدول زيارات ميدانية للعام الدراسي الجديد، سيغطي كل مدارس أبوظبي والعين والمنطقة الغربية.

وأوضحت خلال لقائها بالمعلمين الجدد من المواطنين والعرب أن المجلس يسعى بشكل مستمر إلى استقطاب مواطنين للعمل ضمن الهيئات التربوية والإدارية والفنية، بهدف زيادة معدلات التوطين في مدارس الإمارة، والارتقاء بمكانة المعلم، وقد تم تعيين 1500 مواطن خلال العام الدراسي السابق، منهم 400 معلم أيضاً، إضافة إلى 1100 مواطن في الوظائف المساندة بالمدارس، مشيرة إلى أن تعيين المواطنين وتشجيعهم على الالتحاق بالعمل في المجال التعليمي يتصدران أولويات المجلس، ويترجمان استراتيجية تطوير وتوطين التعليم في الإمارة.

وأكدت القبيسي أن استقطاب وتعيين المواطنين للعمل في سلك التدريس خلال العام الدراسي الجاري، يأتي ترجمة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس مجلس أبوظبي للتعليم، مشيرة إلى أن معايير الاستقطاب والتعيين في المجلس تعتمد الكفاءة شرطاً أساسياً، من دون النظر إلى جنس أو عرق، ومن هنا يأتي استقطاب عدد من المعلمين من جنسيات أخرى ضمن هذا المعيار.

وشددت أن المعلم المواطن أساس نجاح استراتيجية تطوير التعليم، وأن الاستراتيجيات والخطط والمشروعات التي يتم إطلاقها في مجلس أبوظبي للتعليم، تضع مصلحة المعلم المواطن وراحته واستقراره في مقدمة أهدافها، مشيرة إلى أهمية تعزيز التكامل وثقافة التعاون والحوار بين المعلمين الجدد والقيادات المدرسية والتعليمية، وترسيخ روح الفريق الواحد والعمل الجماعي، بما يضمن تطوير العملية التعليمية، والاستفادة من الخبرات الوطنية في عمليات التخطيط والتقويم، لتخريج أجيال مبتكرة متمكنة من أدوات القرن الـ21.

وأكدت أن استقطاب الخريجين المواطنين للعمل في مجال التعليم بشكل عام أمر مهم للحفاظ على الهوية الوطنية، والعادات والتقاليد، باعتبار وجودهم في المدارس نموذجاً أمام الطلبة، يكتسبون منه القيم الوطنية، ويخلق توازناً في التركيبة السكانية، ويسهم في الحفاظ على هوية وعادات وتقاليد المجتمع.

وأشارت القبيسي إلى أن نسبة المعلمين المواطنين والمواطنات في مدارس مجلس أبوظبي للتعليم بلغت 52% من إجمالي المعلمين في المدارس الحكومية بأبوظبي، بزيادة تعادل نحو 5% عن الأعوام السابقة، فيما بلغت النسبة في الوظائف الإشرافية والقيادية نحو 81% و100% في الوظائف المساندة، وبلغ إجمالي المعلمين المواطنين في المدارس الحكومية 7429 مواطناً، مقابل 6811 مقيماً، إذ تشكل الإناث نحو 85% من إجمالي المواطنين.

وكان المجلس أعلن عن تعيين 410 من المعلمين المواطنين في مدارس أبوظبي للتعليم هذا العام، ووصلت نسبة التأنيث في معلمي الحلقة الأولى إلى 90%، فيما أكدت القبيسي، أن المجلس وضع معايير صارمة، تم بناء عليها انتقاء المعلمين الجدد، حيث تم اختيارهم من بين 3000 متقدم لشغل الوظائف الجديدة، مشيرة إلى أنه إضافة إلى المؤهلات الدراسية تمت مراعاة معيار شخصية المعلم وجاهزيته لقيادة الطلبة للقبول والتعيين.

تويتر