12 ألف معلم ومعلمة يلتحقون ببرنامج تدريبي نوعي

أنهت وزارة التربية والتعليم تحضيراتها المتعلقة بالبرنامج التدريبي التخصصي النوعي، الذي اعتمده وزير التربية، حسين الحمادي، العام الماضي، وفق النظام الإلكتروني (sis)، ويستهدف 12 ألفاً و535 معلماً ومعلمة، بواقع 100 ساعة تدريبية، وينفذ البرنامج نواة تدريبية مؤلفة من مختصين في الوزارة، يبلغ عددها 1200 مدرب من المعلمين والموجهين، فضلاً عن الاستعانة بنخبة من المدربين في الخارج من شركة «هاردكورت» للعلوم والرياضيات بواقع 60 مدرباً، و12 مدرباً من جامعة «كامبريدج»، وثمانية مدربين من كلية فاطمة للعلوم الصحية.

وفي سياق متصل، يتوجه اليوم نحو 14 ألفاً و600 موظف وموظفة من الهيئات التدريسية والإدارية والفنية ليلتحقوا بـ417 مدرسة حكومية في مختلف مدن الدولة، التابعة لوزارة التربية والتعليم، إيذاناً ببدء العام الدراسي الجديد 2015 - 2016، في حين يبدأ الدوام الفعلي لطلبة المدارس اعتباراً من 30 الشهر الجاري.

ويعد البرنامج التدريبي التخصصي النوع الأول من نوعه الذي تطرحه الوزارة بهذا الحجم، الذي جرى تقسيمه إلى أربع مراحل، كانت أولى هذه المراحل في العام الدراسي الماضي، ويشتمل البرنامج في مراحله الأربع على 100 ساعة تدريبية.

وتنطلق المرحلة الأخيرة من البرنامج غداً، وتستمر حتى الخميس المقبل، إذ يلتحق المعلمون المستهدفون في البرنامج بمقار التدريب البالغ عددها 164 مقراً،التي جرى تخصيصها لهذا البرنامج الضخم وورش العمل المصاحبة له، موزعة على المناطق التعليمية.

ويأتي البرنامج في إطار خطة الوزارة الطموحة الهادفة إلى توفير فرص منهجية للتعليم والتطوير المستمر للمهارات المهنية والمسار الوظيفي، وتوظيف التكنولوجيا في تدريب المدرسين على مهارات متعددة تسهم في أداء مهامهم الوظيفية بكفاءة عالية، الأمر الذي ينعكس على جودة المخرجات في المراحل التعليمية. وتسعى الوزارة إلى تطوير الأداء المهني للمعلمين واختصاصيي المناهج في ما يتعلق بالمواد التي يدرّسونها، وبما يتوافق مع نظم التعليم المختلفة على مستوى العالم.

تويتر