بنظام المكافأة الشهرية.. وتبدأ مع انطلاقة العام الدراسي الجديد

تعيين 421 من المواطنين في وظائف مشرفي حافلات ومسؤولي مقاصف مدرسية

خلال توقيع الاتفاق بين «التربية» ومؤسسة خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية ومواصلات الإمارات. تصوير: نجيب محمد

وفّرت وزارة التربية والتعليم، 421 وظيفة للمواطنين، للعمل بنظام المكافأة الشهرية، كمشرفي نقل وسلامة، ومسؤولي مقاصف في المدارس الحكومية التابعة لها في المناطق التعليمية في دبي والإمارات الشمالية، موضحة أن طرح هذه الوظائف سيكون على مرحتلين، الأولى تستهدف تعيين 210 مواطنين ومواطنات، بدءاً من العام الدراسي المقبل، على أن تشمل المرحلة الثانية تعيين 211 آخرين.

سلامة الطلاب

حسب الاتفاق الموقع بين وزارة التربية والتعليم ومؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية ومواصلات الإمارات، تكون المهام الوظيفية لمشرف النقل والسلامة، الإشراف على سلامة الطلبة وأمنهم خلال عملية رحلتهم اليومية من منازلهم إلى المدرسة وبالعكس وفق الساعات المحددة من طرف إدارة المدرسة المعنية، واتخاذ الإجراءات اللازمة عند عدم التزام الطلاب بالنظام والهدوء وتحضير كشف ركوب ومغادرة الحافلة عند نهاية كل رحلة والتأكد من مغادرة كل الطلاب للحافلة.

ووقّعت الوزارة اتفاقاً مع مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، ومواصلات الإمارات، لتوفير وتمويل وتحديد مسؤوليات ومهام الوظائف المتاحة، بحيث تتولى الوزارة مسؤولية التعاقد مع المواطنين، فيما تناصفها مؤسسة خليفة الإنسانية في قيمة التعاقدات، إضافة إلى تحمل كلفة توريد الوجبات المدرسية، بينما تقوم مواصلات الإمارات بتقديم خدمات النقل ومراقبة سجلات الموظفين.

وتفصيلاً، تم الاتفاق في مقر وزارة التربية والتعليم في أبوظبي، أمس، ووقعه عن مؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية، مدير عام المؤسسة، محمد حاجي الخوري، وعن وزارة التربية والتعليم، وكيل الوزارة بالإنابة، المهندس عبدالرحمن الحمادي، وعن مواصلات الإمارات، مدير عام المؤسسة، محمد عبدالله الجرمن.

وتنص المذكرة على التعاون بين الأطراف الثلاثة في إقامة أنشطة مشتركة تعود بالفائدة على المجتمعات المحلية وتبادل الخبرات ودعم المبادرات والمشروعات التي تنفذها مؤسسة خليفة الإنسانية، وتستهدف تطوير الأنشطة الإنسانية عبر دعم المبادرات الخاصة بالمواطنين.

وقال محمد حاجي الخوري، إن مؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية، تعمل وفق الخطة الاستراتيجية لسياسة حكومة أبوظبي بتوفير فرص عمل للمواطنين، مشيراً إلى أنه سيتم تعيين 421 مواطناً ومواطنة للعمل بنظام المكافأة الشهرية كمشرفي نقل وسلامة ومسؤولي مقاصف لمدرسية حكومية في كل المناطق التعليمية التابعة لوزارة التربية والتعليم.

من جهته، أكد وكيل وزارة التربية والتعليم بالإنابة، المهندس عبدالرحمن الحمادي، أن الاتفاق ينص على الاستعانة بمواطنين من ذوي الكفاءة في الرعاية الطلابية، لتولي أمور العناية بالطلاب خلال رحلتهم اليومية في الحافلة المدرسية بين البيت والمدرسة، إلى جانب مواطنين مختصين في مهام الصحة والتغذية المدرسية، للإشراف على المقاصف.

وذكر أن وزير التربية والتعليم، حسين الحمادي، يولي هاتين الخدمتين (النقل المدرسي، والمقاصف)، اهتماماً خاصاً، لما تمثلانه من جوهر أمن وسلامة طلاب وطالبات المدارس، مشدداً على أن إسناد تقديم مثل هذه الخدمات الحيوية إلى كل من مؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية، ومواصلات الإمارات، أمر يُطمئن الوزارة كثيراً إزاء سلامة أبنائها الطلاب.

وكشف الحمادي أن الوزارة استحدثت إدارة «البيئة والصحة والسلامة»، وستسهم في توفير البرامج التدريبية الملائمة للذين سيتم تعيينهم للقيام بمهامهم وفق الوجه الأمثل.

بدوره، أفاد المدير العام لمواصلات الإمارات، محمد عبدالله الجرمن، بأن التعاون الثلاثي يعكس الإدراك المشترك بين الأطراف الموقعة حول المسؤولية المجتمعية المنوطة بالمؤسسات الحكومية للتعاون في مجال دعم خطط وإجراءات التوطين، التي اتخذتها الدولة لتعزيز وجود العنصر الإماراتي في القطاع التعليمي، والعمل في الوقت نفسه على توفير الحياة الكريمة واللائقة للمواطنين من الجنسين.

وأكد أن «مواصلات الإمارات»، من خلال مركز خدمات المدارس التابع لدائرة المواصلات المدرسية بالمؤسسة، على أتم الجاهزية للبدء في تعيين الكوادر المواطنة لتولي مهام مشرفي النقل والسلامة إلى جانب الإشراف على المقاصف، إضافة إلى التدريب المستمر لهم، وتوفير العدد الاحتياطي اللازم منهم، للتعامل مع أي طارئ.

تويتر