قبل إيفادهم إلى 20 جامعة أميركية

ورشة تعريفية للطلاب المبتعثين خارج الدولة

افتتح مدير مكتب البعثات الدراسية التابع لوزارة شؤون الرئاسة، محمد خليفة الهاملي، فعاليات الورشة التأهيلية للطلاب المبتعثين خارج الدولة، الذين سيلتحقون بتخصصات مختلفة، في تخصصات الهندسة ونظم المعلومات والتخصصات الفنية، في أفضل 20 جامعة خاصة بأميركا، مؤكداً أن المكتب يضع في أولوياته اختيار أفضل الجامعات.

وأوضح الهاملي، أن الهدف من الورشة تأهيل الطلاب وتعريفهم بالخدمات التي يقدمها المكتب والمرشدين التابعين له، وحث الطلاب على بذل الجهد وتعريفهم بالحقوق والواجبات، مؤكداً أهمية دور المرشد النفسي ودور المنسق الأكاديمي من ساعة السفر وحتى دخول الجامعة.

جاء ذلك، على هامش البرنامج الإرشادي للاستعداد للسفر وتنمية المهارات الشخصية للطلبة، الذي نظمه مكتب البعثات الدراسية التابع لوزارة شؤون الرئاسة، مساء أول من أمس.

وأوضح الهاملي، أن منسق القبول الجامعي يقوم بمهام عدة تشمل تقييم درجات الثانوية العامة، ونتائج الاختبارات والوثائق، وذلك لتحديد أفضل الجامعات، من حيث التخصصات المختارة، وشرح إجراءات القبول للطلاب من خلال المكالمات الهاتفية ورسائل البريد الإلكتروني والمقابلات الشخصية، ودعم الطلاب في جميع مراحل عملية القبول عن طريق الإجابة عن استفساراتهم ومساعدتهم على استكمال الوثائق المطلوبة. وقال إن منسق شؤون الطلبة يعد المسؤول الأول عن الأمور الإدارية المتعلقة بالطالب المبتعث، وأهمها التواصل المستمر مع طلبة البعثة لضمان استقرار أوضاعهم طوال فترة الإيفاد، وإعداد الرواتب الشهرية لهم، ومتابعة إجراءات التأمين الصحي، وصرف التعويضات المالية، ومتابعة الطلبات المقدمة من قبل الطلبة، ورفعها بشكل رسمي للإدارة، وإخطار الطلبة بقرارات مجلس الإدارة، ومتابعة وتحديث الوثائق الرسمية للطلبة (جواز السفر، والهوية، وتأشيرة السفر).

وذكر أن هناك مرشداً أكاديمياً للغة يتولى مساعدة الطلبة في تنمية مهارات اللغة، وكيفية الاستعداد للامتحانات، ومتابعة الدرجات الدراسية، ودرجات امتحاني (التوفل) و(السات)، ومتابعة الانتظام في الدراسة بالجامعة، والتنسيق مع منسقي القبول الجامعي لمساعدة الطلبة على تحقيق متطلبات القبول الجامعي.

تويتر