«مشروم» يوفر الوقت ويقارن بين العروض الترويجية

3 طلاب يبتكرون تطبيقاً ذكياً للتسوق المنزلي

(من اليمين) باسم وحسن وعصام يشرحون كيفية عمل «مشروم». تصوير: نجيب محمد

ابتكر ثلاثة من طلاب جامعة الحصن في أبوظبي تطبيقاً للتسوق المنزلي «غرفة تسوق ذكية»، بواسطة الهواتف الذكية، وأطلقوا عليه اسم «مشروم»، حيث تتم عملية تحديد المشتريات عبر قاعدة بيانات لعدد من المتاجر متصلة بالإنترنت، لتسهيل عملية الشراء والدفع من خلال الهاتف، للتخلص من طوابير الدفع.

وقال الطلاب محمد باسم، وأسامة حسن، وزياد عصام، إن تطبيق التسوق المنزلي يعمل على تطوير وتحسين عملية الشراء من حيث توفير الوقت والجهد للمستهلك، ويمكّن المستهلك من الاستفادة من العروض الترويجية المتوافرة، وكذلك يعزز التسوق الاقتصادي عبر خيار حساب الميزانية المالية قبل عملية الشراء، ويزود المستهلك بخدمة المقارنة بين الأسعار للمنتج الواحد في متاجر عدة.

وأوضحوا أن الهدف من البرنامج تسريع عملية التسوق وعدم إهدار الوقت في طوابير الدفع، مشيرين إلى أن أي شخص يمكنه التسجيل في البرنامج، وبعدها يمكنه اختيار المنتج، وعمل «إسكان» له عن طريق الهاتف، فيتم حذفه من القائمة، ويضاف تلقائياً إلى المشتريات.

وأشار الطلاب إلى أن التطبيق يمتاز بتوفير قوائم بالمنتجات المطلوبة، وتخزينها ضمن قائمة شهرية، ويومية، وخاصية تعديل المنتجات وحذفها، ونقلها بضغطة زر واحدة إلى عربة المشتريات، لافتين إلى أن الشراء لابد أن يكون من المكان نفسه، حيث يختلف البرنامج عن خدمة التوصيل المنزلي، ويكون الدفع بنظام الـ«فيزا كارد»، ولا يتم صدور أي صفارة إنذار عند الخروج بالمنتجات من المكان.

وأكد الطلاب أن التطبيق يعمل بسهولة باستخدام محرك بحث فعال، حيث يتم إدخال اسم المنتج أو أي معلومة تتعلق به، فتظهر جميع البيانات المتوافرة عن هذا المنتج، إضافة إلى الصور، ويمكن للمستخدم أن يشاهد العروض الترويجية، والبيانات الخاصَّة بالمتاجر، وساعات العمل، وخريطة توضح مكان المتجر، مع إمكانية الاتصال بالمتجر بشكل مباشر.

وأشار الطلاب إلى أن التطبيق جاريٍ تطويره، وإضافة خاصية إدراج الميزانية الابتدائية، وعمل حساب لميزانية الفرد قبل عملية الشراء، وخصم مبالغ المنتجات المختارة أثناء عملية التسوق، وتنبيه المشتري إذا تعدت المنتجات المطلوبة الميزانية المتوافرة.

تويتر