وجهها معلمون واختصاصيون اجتماعيون للطلبة المقبلين على اختبارات نهاية العام

10 نصائح تربوية لتخطي قلق الامتحانات

استغلال وقت الامتحان كاملاً يساعد الطالب على مراجعة إجاباته. من المصدر

وجه معلمون واختصاصيون اجتماعيون 10 نصائح إلى الطلبة المقبلين على الامتحانات، لتخطي القلق والتوتر اللذين يصاحبان فترة الامتحانات، وذلك لضمان تحقيق التفوق والتميز.

وتضمنت النصائح: تجنب السهر ليلة الامتحان، وتجنب تناول المواد المنبهة، وعدم التفتيش على الموضوعات بصورة عشوائية قبل الدخول إلى قاعة الامتحان، والبدء بالأسئلة السهلة، واستغلال الوقت المخصص للإجابة كاملاً، وقراءة الإجابات جيداً قبل تسليم الورقة، وعدم الشعور بالخوف، وعدم الضغط على العقل باستذكار مواد كثيرة في وقت قصير، وتصفية الذهن قبل الامتحان بساعة، وعدم الانشغال بالامتحان المنتهي على حساب الامتحان القادم.

وأوضح الاختصاصيون الاجتماعيون محسن البلوشي، ويوسف سمير، وفريدة صقر، وفاطمة الحسن، أن «قلق الامتحانات يعتبر انفعالاً مؤقتاً، للشعور بوجود تهديد أو خطر يتوقع الفرد حدوثه».

وقالوا إن على الطلبة قراءة التعليمات الواردة في ورقة الأسئلة، والبدء بالإجابة عن الأسئلة السهلة. فيما نصح المعلمون أحمد فايق، وحسين علي، وأميمة محمود، ووحيدة غانم، ومهرة التميمي، الطلاب بالنوم من ست إلى ثماني ساعات ليلة الامتحان، وتجنب تناول المشروبات المنبهة ومشروبات الطاقة. وحثوهم على الهدوء وقراءة الأسئلة أكثر من مرة بروية، والتركيز على ورقة الإجابة فقط، وعدم التفتيش على الموضوعات عشوائياً قبل دخول قاعة الامتحان، وعدم إضاعة الوقت بالقلق عند مواجهة سؤال صعب، ومحاولة استغلال الوقت المخصص للإجابة كاملاً، وقراءة الإجابات جيداً قبل تسليم الورقة.

 

تويتر