«التعليم العالي» تنظم الملتقى التعريفي الخامس لطلبة البعثات

الموافقة على 427 طلب دراسة بالخارج خلال 5 أشهر

نظّمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أمس، الملتقى التعريفي الخامس لطلبة البعثات، واستعرضت خلاله مجموعة من الخدمات التعليمية التي تقدمها، وآليات تذليل التحديات التي تواجه المبتعثين وجهات الابتعاث، مشيرة إلى أنها أصدرت خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري 427 كتاب موافقة على برامج دراسية في درجة الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس ودبلوم الدراسات العليا والدبلوم المتوسط.

وتفصيلاً، قال مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، سيف راشد المزروعي، في كلمته الافتتاحية للملتقى، إن الوزارة تحرص بشكل مستمر على تبني أرقى الممارسات والنظم التي تسهم في توفير منظومة تعليمية متطورة في الدولة، وتولي اهتماماً كبيراً لتشجيع أبنائها على مواصلة دراستهم، بما يسهم في رفد الدولة بالكوادر الوطنية الكفؤة والمؤهلة.

واستعرضت الوكيل المساعد للخدمات المؤسسية والمساندة في الوزارة، فاطمة الزعابي، نظام معادلة الشهادات العلمية، موضحة أن الوزارة حددت الشروط الواجب توافرها في الشهادة العلمية بالنسبة للطلبة المبتعثين للدراسة خارج الدولة، ومنها ضرورة توافر شهادة الابتعاث متضمنة البيانات المطلوبة، مع ضرورة أن تزيد نسبة الساعات المحولة على 50% من متطلبات الدرجة المسجل فيها.

وأشارت إلى أن الوزارة أصدرت خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري 230 كتاب موافقة على برامج دراسية في درجة الدكتوراه، و132 موافقة لبرامج الماجستير، و60 في البكالوريوس، إضافة إلى خمس موافقات في دبلوم الدراسات العليا والدبلوم المتوسط.

وأوضحت أن الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أولى اهتماماً كبيراً بتذليل الصعوبات التي تواجه الطلبة لاستكمال دراستهم في الخارج، والوفاء بالضوابط التي تؤدي إلى معادلة مؤهلاتهم.

ولفتت إلى أن الوزارة أطلقت برنامجاً للمنح الداخلية اعتباراً من يناير من العام الماضي، فتم تحديد قائمة بأسماء المؤسسات التعليمية الخاصة في الدولة، وتحديد التخصصات بناءً على احتياجات الدولة وسوق العمل.

وأشارت إلى أنه خلال العام الأكاديمي 2014 -2015 تم تقديم منح لـ24 طالباً وطالبة في عدد من التخصصات.

تويتر