يمكن استخدامه في الرصد الجوي والتنقيب

طالب يبتكر روبوت «راصد الشمس»

أبوبكر يعرض روبوت «راصد الشمس» خلال مسابقة مبتكر 2015. الإمارات اليوم

ابتكر الطالب بكلية الهندسة جامعة أبوظبي، عبيدالله أبوبكر، «روبوت» أطلق عليه اسم «روبوت رصد الشمس مزدوج المحور»، يرصد الشمس ويتابعها للحصول على الطاقة الشمسية وتخزينها، بالإضافة إلى قياس درجات الرطوبة بمستوياتها المتعددة والرصد الجوي، فضلاً عن قدرته على القيام بأعمال التنقيب عن المعادن في باطن الأرض.

وأفاد أبوبكر بأن الروبوت يرصد الشمس تلقائياً، من خلال الألواح الشمسية التي ترصد الشمس بطريقة مزدوجة المحور لتوليد أكبر قدر ممكن من الطاقة، مشيراً إلى أن فكرة آلي الازدواج نجحت بسبب استخدام علبتي تروس بآلية منظّمة ومحرّكات رقمية ذات آلية منظمة، كما تم استخدام آلية رصد عاكسات واسعة.

وقال «يمكن التحكّم في الروبوت بواسطة أي حاسوب أو جهاز (أندرويد)، طالما يملك المستخدم جهاز إرسال واستقبال متّصلاً بالآلة، ويمكن للمستخدم اختيار تشغيل الجهاز يدوياً أو آلياً، مشيراً إلى أن الطريقة الآلية تعني أنّ الألواح الشمسية سترصد الشمس بطريقة آلية بشكل أفقي أو عمودي، أو بطريقة مزدوجة المحور.

وأضاف أبوبكر أن الطريقة اليدوية تسمح للمستخدم بتحريك الألواح عن بعد وفق الزاوية أو الموقع الذي يريده، حيث يتم وضع متحكّم في الشحنة خلف الألواح لتعديل وتخفيض التيار الكهربائي الناتج عن الألواح وشحن البطاريات.

وأشار إلى أن الروبوت يخزن الطاقة الشمسية فترة طويلة لاستخدامها في الأوقات الليلية، ويمكن برمجته لتأدية مهام يصعب على الإنسان القيام بها.

تويتر