يكافئ المستخدمين بـ 5 دراهم عن كل 10 عبوات

مواطنة تبتكر جهازاً ذكياً لإعادة تدوير العلب الفارغة

خلود الكعبي تمسك علبة فارغة خلال شرحها كيفية استخدام المبتكر. من المصدر

ابتكرت المهندسة المواطنة خلود الكعبي آلة ذكية، تعمل على إعادة تدوير العلب الفارغة، والاستفادة منها، بدلاً من إلقائها في الشوارع، ويسهم المشروع في إماطة الأذى عن الطريق، ونظافة البيئة، وإعادة تدوير المخلفات، وأطلقت عليه اسم «حاوية العلب الذكية».

وقالت الكعبي، لـ«الإمارات اليوم»، إن فكرة المبتكر تقوم على الاستفادة من العلب الفارغة للعصائر والمشروبات الغازية، لتسهيل جمعها في مكان واحد، وإعادة تدويرها، حيث يحتوي الجهاز على حساسات تزن العلبة، للتأكد من أنها فارغة، ويتم فتح باب الجهاز لدخول العلبة.

وأضافت: «في حال كانت العلبة مازالت ممتلئة، يقوم الجهاز بإصدار تنبيه بضرورة إفراغ العلبة، ثم يضغط العلب ويجمعها، تمهيداً لإعادة تدويرها»، مشيرة إلى أنه تم عمل نظام مكافآت، لتشجيع الجمهور على إلقاء الفوارغ في هذا الجهاز، من خلال إضافة شاشة ولوحة مفاتيح للجهاز ليسجل المستخدم بياناته، والحصول على كود يحفظ من خلاله عدد العلب الفارغة، التي تم إلقاؤها في الجهاز الذي يكافئ الشخص بإخراج خمسة دراهم عن كل 10 علب فارغة. وتابعت: «يمكن تطبيق الفكرة في مدارس الأطفال، إذ إن الحصول على مبلغ مالي يعد حافزاً قوياً للأطفال، كي يلقوا العلب في المكان المخصص، ما يعزز داخلهم احترام البيئة، كما أن الفكرة متاحة للتطبيق في الأسواق والشوارع العامة، متى ما توافر الدعم المعنوي والمادي».

وأوضحت أنها تسجل حالياً براءة اختراع للجهاز في وزارة الاقتصاد، وتتواصل مع الشركات التي تحتاج للعلب الفارغة، لإعادة تدويرها.

تويتر