خطة دعم أكاديمي للطلبة المتأخرين دراسياً في أبوظبي

إعلان نتائج الثانوية اليوم في أبوظبي عبر نظام الطالب الإلكتروني

نظام معلومات الطالب الإلكتروني يتيح لذوي الطلبة متابعة البيانات والمعلومات المتعلقة بأبنائهم. من المصدر

تبدأ مدارس أبوظبي اليوم توزيع شهادات الفصل الدراسي الأول على الطلبة، فيما أعلن مجلس أبوظبي للتعليم أنه بإمكان الطلبة وذويهم معرفة نتائج امتحانات الفصل الدراسي الأول للصف الثاني عشر عبر استخدام نظام معلومات الطالب المتوافر بالموقع الإلكتروني لمجلس أبوظبي للتعليم، إذ يمكنهم طباعة بطاقة درجات الطالب وكشف درجات مادة الصف الثاني عشر وكشف درجات الفصل الدراسي الأول للصف الثاني عشر.

وأوضح المجلس أن نتائج الثانوية العامة للفصل الدراسي الأول على مستوى إمارة أبوظبي ستعلن على نظام معلومات الطالب الإلكتروني الخاص بالمجلس «eSIS»، وأن ذوي الطلبة سيتمكنون من الحصول على نتيجة ابنهم أو ابنتهم ودرجاتهم بمجرد إعلانها، من خلال «خدمة أولياء الأمور»، طبقاً لمواعيد إعلان النتائج التي حددتها الوزارة مسبقاً.

وأرجع المجلس إعلان النتيجة للتسهيل على الطلبة وذويهم، والقضاء على الازدحام، وعلاج المشكلات التي كان يواجهها الميدان التربوي في ما يتعلق بصعوبة طباعة بطاقات الدرجات الخاصة بالصف الثاني عشر مع إعلان نتائجهم، بسبب الضغط الواقع على البرنامج، وحدوث أعطال تقنية نتيجة ذلك، ما أحدث إرباكاً كبيراً في المناطق التعليمية، جعل بعضها يستمر في العمل خلال أيام العطل الرسمية لاستكمال إعلان النتائج وتسليم الشهادات.

وأشار المجلس إلى أن نظام معلومات الطالب الإلكتروني يتيح لذوي الطلبة متابعة البيانات والمعلومات المتعلقة بأبنائهم، سواء الأكاديمية في ما يتعلق بدرجات الطالب بحسب المواد وفترات التقويم، أو درجات الطالب النهائية في مرحلة الثاني عشر، إضافة إلى تفاصيل الاختبارات القياسية لمواد اللغتين العربية والإنجليزية، والرياضيات، إضافة إلى معرفة بيانات أخرى مثل المدرسة الحالية والسابقة للطالب، وتفاصيل التسجيل والقبول والحضور والغياب، وعنوان السكن، والملف الصحي.

ولفت إلى أنه يمكن لذوي الطالب من خلال موقع المجلس تسجيل الدخول على النظام مرة واحدة، ليتعرف إلى المعلومات التي تتعلق بأبنائه، مهما كان عددهم، ما يعد وسيلة سهلة لمتابعتهم بصورة شاملة من الناحيتين التحصيلية والسلوكية، وذلك عن طريق تحديد اسم الطالب عبر النظام للتعرف إلى بياناته.

وأشار إلى أنه تم تدريب ذوي الطلبة خلال ورش العمل على كيفية استخراج نتائج الثانوية العامة من خلال النظام، كما تم تدريب إدارات المدارس الحكومية والمدارس الخاصة التي تطبق منهاج الوزارة على مستوى إمارة أبوظبي على نظام معلومات الطالب، وبدأت إدارات المدارس بعد ذلك عقد ورش عمل لذوي الطلبة لتحقيق الاستفادة المثلى من هذا النظام.

من جهة أخرى، جدد المجلس تأكيده على أن المعلمين ملزمون بالعمل مع طلابهم خارج ساعات الدوام الرسمي لتقديم المساعدة الأكاديمية المطلوبة لهم، وأن المدارس ملزمة بوضع البرامج الضرورية لدعم الطلبة وحصولهم على المساعدة التي يحتاجون إليها لتحقيق المخرجات التعليمية المطلوبة، وأن المساعدة يمكن تقديمها للطلبة قبل بداية اليوم الدراسي أو بعد انتهائه.

وأكد وجود خطة وإطار عام لسياسة التدخل الأكاديمي ودعم التعلم بهدف إمكانية التحديد المبكر للمشكلات الأكاديمية التي يواجهها الطلبة من ذوي المستويات المتدنية، مشدداً على أن التعليم الذي يتلقاه الطلبة خلال ساعات اليوم الدراسي كافٍ لتحقيق هذه الأهداف التعليمية، إلا أن بعص الطلبة يحتاجون إلى مساعدة أكاديمية إضافية.

وكلف المجلس المدارس بوضع البرامج اللازمة لدعم الطلبة في الحصول على المساعدة التي يحتاجون إليها، لتحقيق المخرجات التعليمية المطلوبة، مشيراً إلى أن خطط الدعم الأكاديمي ستعمل بشكل كبير على الحد من ظاهرة الدروس الخصوصية، خصوصاً بعد صدور القرار الذي يحظر على جميع المعلمين التابعين للمجلس تقديم دروس خصوصية مدفوعة الأجر لأي طالب يدرس في أي من مدارس أبوظبي.

وأشار المجلس إلى استمرار تفعيل مراكز إعداد الفائقين لرعاية الطلبة المتفوقين وتطوير مهاراتهم، وذلك لدعمهم طوال العام الدراسي، وتحقيق نتائج أفضل خلال العام الدراسي الجاري لاستمرار النمو التصاعدي في المستوى التحصيلي للطلبة، والوصول إلى المستوى الذي يحقق طموحات وأهداف المجلس.

تويتر