«المعرفة» خالفت 20 منها لتقديمها برامج غير مصرّح بها

%800 زيادة في عدد معاهد التدريب خلال 5 سنوات بدبي

«المعرفة»: المؤسسات التدريبية غير مخولة تقديم برامج جامعية. الإمارات اليوم

أفادت مديرة تصاريح المؤسسات التدريبية بالنظم والتصاريح في هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، أسماء دلموك، بأن عدد المؤسسات التدريبية في دبي ارتفع إلى 650 مؤسسة، بعد أن كان 71 في عام 2009، بنسبة زيادة بلغت 800%.

وأضافت أن الهيئة خالفت، أخيراً، 20 معهداً ومؤسسة تدريبية منها، «لتقديمها برامج جامعية، وأنشطة غير مصرّح بها»،

وأوضحت دلموك لـ«الإمارات اليوم»، أن تقارير الهيئة تظهر التزام 97% من المؤسسات التدريبية في دبي، بالنظم المحددة، لافتة إلى أن السنوات الخمس الماضية شهدت تعاوناً غير مسبوق بين جهات الترخيص في الإمارة من جهة، ومؤسسات التدريب من جهة أخرى، في سبيل ضمان حقوق المتدربين، بما يتوافق مع مكانة الإمارة كوجهة جاذبة في قطاع التدريب والتنمية البشرية.

وذكرت أن إدارة الالتزام وضبط المسؤوليات في «الهيئة» نفّذت أخيراً 479 زيارة ميدانية، رصدت خلالها 20 مخالفة، تتعلق بتقديم برامج جامعية وأنشطة غير مصرح لها من «الهيئة»، وطالبت دلموك الطلبة الراغبين في الاستفادة من الخدمات التدريبية، التي تقدمها مؤسسات التدريب، التأكد من أن البرامج والدورات التي تقدمها مصرّح بها من «الهيئة» قبل التسجيل، مؤكدة أن البيانات حول المؤسسات التدريبية الخاصة المعتمدة متوافرة عبر موقعها الإلكتروني، وتطبيق «الهيئة» عبر الهواتف الذكية، مشددة على أن المؤسسات التدريبية، غير مخولة تقديم برامج جامعية. وأضافت أن «الجوانب التي يركز عليها فريق الالتزام وضبط المسؤوليات في (الهيئة)، تشمل التأكد من عدم تقديم المؤسسة التدريبية برامج غير مصرّح بها، والتأكد من سريان التصريح التعليمي الخاص بها، إلى جانب التأكد من التزام المؤسسة التدريبية بالمعايير والمتطلبات الأخرى المحددة من (الهيئة)، إضافة إلى بعض المتطلبات الأساسية المتعلقة بالمؤسسات الحكومية الأخرى، ومن بينها دائرة التنمية الاقتصادية، والإدارة العامة للدفاع المدني، في دبي».

وأكدت دلموك حرص «الهيئة» على حماية المتدربين، من خلال تنفيذ إجراءات احترازية، استباقية، تتمثل في التدقيق على قائمة البرامج التدريبية، والتأكد من عدم طرح المعاهد برامج تحت مسميات «مضلّلة».

وقالت إن مخالفة أي معهد لشروط الترخيص، سواء اكتشفت «الهيئة» ذلك من خلال شكاوى تقدم بها متعاملون أو من خلال الإشراف المستمر من فرق الرقابة، تبدأ بإنذارات وتصل إلى حد الإغلاق وسحب الرخص الأكاديمية.

يشار إلى أن «الهيئة» رصدت ــ من خلال شكاوى تلقتها أخيراً ــ معاهد تدريبية تقدم برامج تعليمية تحمل مسميات درجات علمية كبرى، لجذب أكبر عدد من الملتحقين.

تويتر