«أبوظبي للتعليم» يلزم المدارس بتعيين مدرسين احتياط بنسبة 5% في مدارس الإناث و3% في «الذكور»

الأولوية في تدريس «التربية الوطنية» للمعلمين المواطنين

«التربية الوطنية» تُعد من المواد المهمة في المناهج الدراسية وترسخ مفاهيم الهوية الوطنية. الإمارات اليوم

حدد مجلس أبوظبي للتعليم نسبة معلمي الاحتياط في مدارس الإناث بـ5%، و3% في مدارس الذكور، وإعطاء الأولوية في تدريس مادة التربية الوطنية للمعلمين المواطنين لدعم ترسيخ مفاهيم الهوية الوطنية والتراث الثقافي لدى الطلبة.

مسؤوليات معلم الاحتياط

حدد المجلس مسؤوليات معلم الاحتياط في اتباع لائحة السلوك المهني التي تطبق على جميع المعلمين، وإجراء برنامج الفصل الدراسي الاعتيادي عند تكليف المعلم بالعمل كمعلم فصل دراسي، واتباع خطط معلم الفصل الاعتيادي أو توجيهات رئيس الهيئة التدريسية، والإلمام بإجراءات الطوارئ المطبقة في الفصل الدراسي المكلف التدريس فيه، واستخدامها دليلاً إرشادياً في حالات الطوارئ، والتحلي بالمرونة وروح التعاون عند التعامل مع إدارة المدرسة في إطار محاولاتها لتلبية احتياجات الطلبة من حيث الأمان والتعليم.

وأكد المجلس أن سياسات التعليم للعام الدراسي الجاري «2014 ـ 2015»، تنص على أن وظائف التدريس في مادة التربية الوطنية في جميع المدارس الحكومية التابعة له تعطى الأولوية في شغلها للكوادر الوطنية من مواطني الدولة، حسب المتاح من هذه الكوادر، وسعياً نحو عملية توطين مهنة التدريس على مستوى الإمارة.

وأوضح أن التوطين يعد إحدى المبادرات الرئيسة للحكومة الاتحادية بالدولة، وحكومة أبوظبي، ومجلس أبوظبي للتعليم، إذ تهدف إلى توفير فرص عمل مستدامة للمواطنين، مشدداً على أن التربية الوطنية تُعد من المواد المهمة في المناهج الدراسية، وترسخ مفاهيم الهوية الوطنية والتراث الثقافي لدى الطلبة تماشياً مع الأهداف الاستراتيجية للمجلس.

ولفت إلى أن الصفوف الدراسية في مدارس الحلقة الأولى، التي تطبق النموذج المدرسي الجديد، يتم تدريس مادة التربية الوطنية لها كمادة مستقلة، فيما تدرس للصفوف الدراسية في مدارس الحلقة الثانية، التي طبق فيها النموذج المدرسي الجديد، ضمن المواد الاجتماعية، بحدود تطبيق النظام المدرسي الجديد، بينما يتم تدريس مادة التربية الوطنية كمادة مستقلة في الصفوف الدراسية بمدارس الحلقة الثانية التي لم تطبق بعد النموذج المدرسي الجديد.

من جهة أخرى أكد المجلس ضرورة توفير مجموعة من معلمي الاحتياط لضمان استمرار سير العملية التعليمية في الصفوف الدراسية في حال غياب المعلمين الاعتياديين، مشيراً إلى أنه وضع سياسة خاصة بتعيين معلمي الاحتياط تستهدف وضع التعليمات للمدارس لتوجيهها نحو الاستغلال الأمثل لمعلمي الاحتياط.

وأوضح المجلس أن معلم الاحتياط هو الذي يستوفي مؤهلات وشروط المجلس للتعيين في المدارس، بناء على اعتماده من قبل خدمات شؤون الأفراد، التابعة لقطاع العمليات المدرسية، مشدداً على ضرورة ألا تقل النسبة في كل مدرسة عن 3% وألا تزيد على 5% بالنسبة لعدد الهيئات التدريسية من الإناث في المدرسة، وألا تقل النسبة عن 2% وألا تزيد على 3% بالنسبة لعدد الهيئات التدريسية من الذكور.

وأشار المجلس إلى أنه يتم تعيين عدد من معلمي الاحتياط لكل مدرسة استناداً إلى النسب المحددة، وقد تتم الاستعانة بهم وتوزيعهم على المدارس الأخرى أو حسب توجيهات شؤون الأفراد، كما يتم تعيين المعلم للتدريس في مستواه التعليمي أو مواد تخصصه، على أن يكون يوم عمل معلم الاحتياط مماثلاً ليوم عمل المعلم الاعتيادي الذي يحل محله مع إعطاء صلاحيات لمدير المدرسة بتكليف المعلم الاحتياطي بأداء واجبات إضافية مثل التدريس أو البرامج أو إجراءات السلامة.

تويتر