تسعى لرفع نسبة المواطنين الخريجين إلى 33%

«التعليم العالي»: نعمل على تعزيز فرص الالتحاق بأفضل الجامعات العالمية

«استراتيجية الوزارة تتضمن دراسة مدى المساهمة في تغطية احتياجات سوق العمل في التخصصات المطلوبة». تصوير: نجيب محمد

اعتمدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي استراتيجيتها للسنوات الممتدة من (2014 إلى 2016) التي تدعم «رؤية الإمارات 2021»، من خلال رفع كفاءة وفاعلية التعليم العالي في الدولة، لتحقيق تعليم رفيع المستوى، والإسهام في مجتمع المعرفة وتطوير التعليم العالي والبحث العلمي في الدولة.

وتسعى الوزارة من خلال استراتيجيتها وبتوجيهات من الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان، إلى العمل على تعزيز فرص المواطنين للالتحاق بأفضل الجامعات المعتمدة خارج الدولة، وفق احتياجات سوق العمل، وتنظيم عمل مؤسسات التعليم العالي، وضمان جودة مخرجاتها، وتعزيز قدرات البحث العلمي والابتكار، وفق معايير تنافسية رفيعة المستوى، وصولاً إلى رؤية الوزارة المتمثلة في تحقيق الريادة في التعليم العالي والتنافسية العالمية في البحث العلمي في الدولة، التي تمثل إحدى الخطوات المؤدية لـ«رؤية الإمارات 2021».

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/11/222946.jpg

الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي: مؤسسات التعليم العالي في الدولة والمنطقة تضطلع بدور كبير في ما يتعلق ببناء قاعدة معرفية تمكن الكوادر البشرية من مواكبة تحديات العصر.


تصنيف جامعات الدولة

دشنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مبادرة لتصنيف الجامعات المرخصة في الدولة، بهدف الارتقاء بمستوى مخرجات التعليم العالي وتوفير فرص للبحث العلمي والابتكار في إمارة أبوظبي.

وأكد الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن هذه المبادرة ــ وهي الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي ــ تترجم توجيهات مجلس الوزراء في ما يتعلق بضمان الشفافية وجودة الأداء في مؤسسات التعليم العالي الاتحادية وغير الاتحادية، التي تتمتع بترخيص معتمد من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي بالوزارة، مشيراً إلى أن المبادرة ترتكز على سبعة مجالات أساسية للتصنيف يتم من خلالها بيان أداء كل مؤسسة تعليمية في تلك المجالات، التي تشمل: الأداء البحثي، وجودة عملية التدريس، وإنجازات الطلبة، والعلاقات الدولية، ودور المؤسسة التعليمية في تعزيز المصلحة الوطنية، وكذلك الموارد المؤسسية، وأيضاً السمعة العلمية والأكاديمية للمؤسسة.

وأشار الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان، إلى أن مؤسسات التعليم العالي في الدولة والمنطقة تضطلع بدور كبير في ما يتعلق ببناء قاعدة معرفية تمكن الكوادر البشرية من مواكبة تحديات العصر، مؤكداً أن الوزارة كانت سباقة إلى السير في هذا الاتجاه، حيث دشنت الوزارة هيئة الاعتماد الأكاديمي قبل 14 عاماً، وتتولى هذه الهيئة دعم آليات تعزيز الجودة في مؤسسات التعليم العالي المرخصة، ونجحت دولة الإمارات في العقد الأخير في أن تكون مركزاً متميزاً للتعليم العالي، ما يترجم الاهتمام الذي توليه القيادة الرشيدة لتهيئة بيئة تعليم وفق معايير دولية.

وفي الوقت الذي توفر فيه الوزارة بعثات خارجية، تم اعتماد معايير البعثات الداخلية، كما وضعت شروطاً تفصيلية محددة لمعايير الابتعاث، وسيتم الإعلان عن البعثات الداخلية فور استكمال تطوير واعتماد المعايير والمتوقع إنهاؤه بنهاية العام.

وتسعى الوزارة من خلال خططها الاستراتيجية والتشغيلية إلى تحقيق مؤشراتها التنافسية والوطنية التي تسهم في رفع مستوى الدولة عالمياً في قطاع التعليم العالي، مثل العمل على زيادة نسبة الخريجين في برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، حيث وصلت نسبة تخرج المواطنين في الجامعات إلى 31%، وتعمل الوزارة على رفع نسبة المواطنين الخريجين لتصل إلى 33% حتى نهاية العام، إضافة إلى دراسة نسبة الخريجين من طلبة البعثات الحاصلين على وظائف ضمن تخصصاتهم خلال سنة من تخرجهم.

وتتضمن الاستراتيجية دراسة مدى المساهمة في تغطية احتياجات سوق العمل في التخصصات المطلوبة، لتلبية وتحقيق متطلبات الأجندة الوطنية، ومتطلبات جهات العمل، حسب الاتفاقيات المبرمة، إضافة إلى الاطلاع على متطلبات هيئة الموارد البشرية، بما يشمل طلبة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، حيث لا توجد حالياً دراسة مرجعية شاملة لتحديد التخصصات المطلوبة في سوق العمل، ويتم التركيز على ابتعاث الطلبة في المجالات الطبية والهندسية والعلوم بشكل كبير، إلى جانب المجالات النادرة، فيما تنسق اللجنة الوطنية للبعثات مع الجهات المعنية في الدولة لإعداد دراسة شاملة لتحديد التخصصات المطلوبة.

وتسعى الوزارة إلى أن تصل نسبة البرامج الحاصلة على اعتراف دولي في الجامعات الحكومية والخاصة إلى 25% حتى نهاية عام 2016، في حين تبلغ نسبتها 17% حالياً.

وتهدف الاستراتيجية إلى رفع كفاءة وفاعلية التعليم العالي في الدولة من خلال الوصول إلى الالتزام الكامل لمؤسسات التعليم العالي بمعايير جودة التعليم العالي، التي تشمل مجموعة من المعايير المحددة، مثل وجود وحدات مراقبة جودة في المؤسسات، وتقييم مدى فاعلية هذه الوحدات، إضافة إلى معايير أخرى تشمل تقييم المناهج والبرامج الدراسية وغيرها، وإنجاز دراسة حول برنامج إرشاد أكاديمي لطلاب المدارس يساعدهم على اختيار تخصصاتهم المستقبلية بما يتناسب مع احتياجات الاقتصاد الوطني، وهو برنامج مشترك بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم.

ووفق الاستراتيجية، فإن الوزارة تعمل على تعزيز قدرات البحث العلمي والتطوير والابتكار وفق معايير تنافسية عالمية المستوى، إذ إن نسبة الإنفاق على البحث والتطوير من الناتج الإجمالي المحلي من قبل إدارة البحث العلمي ستصل إلى 65 .0% في نهاية العام الجاري، وسيبلغ عدد المنح البحثية 55 منحة حتى نهاية العام الجاري، كما بلغ عدد براءات الاختراع المسجلة من منح البحث والتطوير ثلاث براءات على أن تصل إلى خمس بحلول عام 2016.

وأكدت الوزارة أنها تعمل على الالتزام بالحيادية والمساواة والشفافية والمصداقية والالتزام والولاء المؤسسي والعمل بروح الفريق، ما سيمكنها من تعزيز رسالتها وتحقيق رؤيتها.

من جانب آخر، دشنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بوابة «الطالب المبتعث» التي تعد قاعدة بيانات متكاملة لمتابعة الطلبة المبتعثين منذ التقدم لطلب البعثة حتى التخرج، والاطلاع على التفاصيل الأكاديمية والمالية من خلال ملف الطالب الإلكتروني، وتوفير جميع الخدمات إلكترونياً التي تتعدى 30 خدمة الكترونية.

وتحرص البوابة على التذكير بالتواريخ المهمة، مثل تاريخ انتهاء جواز السفر، تاريخ انتهاء التأشيرة، تواريخ الإجازات الأكاديمية والمناسبات والعطل الرسمية، وضع البعثة (تنبيه، إنذار أول، إنذار ثان)، وكيفية التواصل مع الوزارة وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بها، إلى غيرها من الخدمات التي تساعدهم على تسهيل أمور حياتهم والتفرغ للدراسة والإنجاز.

كما افتتحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، «مركز خدمة المتعاملين» في إمارة دبي، بهدف تسهيل تقديم الخدمات للمتعاملين من إمارة دبي والإمارات الشمالية.

ويقدم المركز العديد من الخدمات التي توفر سبل الراحة للجميع، من أبرزها معادلة المؤهلات الأكاديمية الصادرة عن مؤسسات التعليم العالي المعتمدة خارج الدولة، والتصديق على المؤهلات الأكاديمية الصادرة عن مؤسسات التعليم العالي الخاصة والمرخصة داخل الدولة، وإجراءات تسجيل الطلبة في مؤسسات التعليم العالي الحكومية، كما يوفر طلبات منح البعثات الدراسية للطلبة، وصرف تذكرة سفر للطلبة المبتعثين، إضافة إلى إصدار شهادة ضمان مالي للطلبة المبتعثين، وإصدار شهادة لمن يهمه الأمر للطالب، وإصدار شهادات لمن يهمه الأمر باعتماد مؤسسات التعليم العالي الخاصة والحكومية داخل الدولة، وطلب الإفادة عن المؤسسات التعليمية أو برامج دراسية خارج الدولة، وإصدار شهادة لمن يهمه الأمر بشأن إجراءات المعادلة، وغيرها من الخدمات الخاصة بالوزارة.

ويأتي فتح مركز جديد في دبي لتسهيل وصول خدمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لمناطق وإمارات الدولة كافة.

وكانت دراسة أجريت على المتعاملين مع الوزارة، وجدت أن عدد المتعاملين من الإمارات الشمالية يمثل 63% من متعاملي مركز الخدمة الرئيس بمقرها في أبوظبي.

تويتر