يساعد كبار السن ومن لا يجيدون القراءة على تلقي العلاج

4 طلاب مواطنين يبتكرون جهازاً لفرز الأدوية

الجهاز يفرز الأدوية ويقدمها للمريض. من المصدر

ابتكر أربعة طلاب مواطنين بمعهد التكنولوجيا التطبيقية، هم: سيف عبيد، وعبدالله أحمد، وعمر عصام، وسالم أحمد، جهازاً لصرف الدواء حسب اللون والحجم، وذلك لمساعدة المرضى كبار السن ومن لا يجيدون القراءة، خصوصاً الذين يتناولون أكثر من دواء في اليوم الواحد على تلقي العلاج من دون أخطاء.

وأوضح الطلاب أن الابتكار كان في البداية خاصاً بفرز العبوات والزجاجات حسب النوع والشكل لإعادة تدويرها مرة أخرى، ثم طوّروه ليساعد المرضى، خصوصاً المكفوفين وكبار السن في تنظيم عملية تلقي الدواء، مشيرين إلى أن الجهاز يتكون من معالج دقيق «مبرمج» وتروس، وحساس ضوئي لتحديد لون الدواء وشكله، ويقوم المريض بوضع جميع الأدوية داخله، إذ إن الجهاز مؤهل لحفظ الدواء وفرز الأدوية التي بداخله وتقسيمها في خانات.

وقالوا «كل ما على المريض أن يحفظ فقط مواعيد الدواء ويضغط على زر في الموعد المحدد لينزل له الدواء المطلوب»، لافتين إلى أن الخطوة المقبلة تطوير الجهاز ليقوم تلقائياً بتنبيه المريض إلى موعد الدواء.

وأكد الطلاب أن الابتكار يهدف إلى تطبيق ما تعلموه، والاستفادة من التكنولوجيا في الحياة العصرية، وتعزيز البحث الطلابي والمهارات الابتكارية، لافتين إلى أنهم أجروا الأبحاث واطلعوا على التجارب السابقة المشابهة من خلال البحث في الإنترنت، والكتب، والمقابلات مع المدربين، والمناقشات الجماعية لمساعدتهم على إكمال المهمة.

من جانبه، قال المشرف على المشروع، بهاء صالح، إن الادارة العليا في المعهد حريصة على توفير الإمكانات التقنية والمادية والمعنوية التي تمكن الطلاب في ثانويات التكنولوجيا التطبيقية من الإبداع والابتكار، مؤكداً أن المشروعات التي يقدمها خريجو الثانويات التطبيقية قابلة للتطوير والتصنيع للاستفادة بها على نطاق واسع.

تويتر