«التربية»: إنهاء مناهج الصف التاسع خلال العام الجاري

تحويل مناهج السابع والثامن إلى «تفاعلية»

مديرة إدارة المناهج في وزارة التربية والتعليم: الشيخة خلود بن صقر القاسمي.

أفادت مديرة إدارة المناهج في وزارة التربية والتعليم الشيخة خلود بن صقر القاسمي، بأن الوزارة انتهت من تحويل المناهج الدراسية للصفين السابع والثامن إلى «إلكترونية» تفاعلية، واستخدامها في المدارس المشمولة ضمن برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي، جاء ذلك رداً على شكاوى طلاب في مدارس حكومية مطبقة لـ«التعلم الذكي»، حول غياب المنهاج التفاعلي لمادة التربية الإسلامية، وقالت إنه يجري العمل حالياً على تحويل المواد الدراسية الأساسية للصف التاسع إلى تفاعلية.

وأوضحت القاسمي لـ«الإمارات اليوم» أنه تم تشكيل فريق من إدارة المناهج والتوجيه التربوي خلال العام الجاري، لإعداد منهاج تفاعلي خاص بمادة التربية الإسلامية، يستهدف في مرحلته الأولى الصف التاسع من الحلقة الثانية، وتم تدريب معلمي التربية الإسلامية على كيفية توظيف أدوات التعلم الذكي والاستفادة منها في تنفيذ الدرس.

وذكرت أن تحويل المناهج إلى تفاعلية يتم وفق خطة الوزارة، بحسب الصفوف والمدارس التي تتحول سنوياً، لتشمل المناهج ومراحل مشروع التعلم الذكي كافة.

ولفتت القاسمي إلى تشكيل فريق مشترك من إدارة المناهج في الوزارة، ومشروع محمد بن راشد للتعلم الذكي، لوضع سيناريوهات حول كيفية تحويل المناهج الورقية إلى مناهج تفاعلية لأربع مواد دراسية أساسية، هي العلوم والرياضيات واللغة العربية واللغة الإنجليزية، مؤكدة اختيار أربع شركات من بيوت الخبرة، تلتزم بالمعايير الجديدة لبناء المناهج، التي تتزامن مع تطبيق مشروع محمد بن راشد للتعلم الذكي، وتتولى كل شركة تحويل مادة واحدة فقط.

وأضافت أن هناك تواصلاً مستمراً مع إدارة برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي، وتم وضع استراتيجية موحدة بين الوزارة والبرنامج، وإدراج مناهج الصف السابع لتطوير محتويات مناهجه وفق المعايير الجديدة.

تويتر