70 % من الطلبة نساء

خطة لتأنيث الكادر التدريسي بمراكز تعليم الكبار في دبي

3 سنوات حداً أقصى لتأنيث الكادر التدريسي بمراكز تعليم الكبار في دبي. الإمارات اليوم

كشفت منطقة دبي التعليمية عن خطة لتأنيث الكادر التدريسي في مراكز تعليم الكبار، خلال ثلاث سنوات، حداً أقصى.

يأتي ذلك في حين تلقت فيه «الإمارات اليوم» شكاوى من ذوي طالبات بمراكز تعليم الكبار، بسبب تدريس معلمين ذكور لنساء في الفترات المسائية، التي تمتد في بعض الأيام حتى التاسعة مساءً.

وتفصيلاً، قالت مشرف عام مراكز تعليم الكبار في منطقة دبي التعليمية، فاطمة المالك، إن المنطقة بدأت منذ نهاية العام الماضي إجراء مقابلات مع معلمات من داخل الملاك الحكومي ومن خارجه، لتوفير العدد اللازم من المعلمات الإناث، للتدريس في مراكز تعليم الكبار، وتم التعاقد مع عدد منهن، إلا أن عدد المتقدمات لم يلبِّ حاجات المنطقة.

وذكرت أنه وفق خطة المنطقة لتأنيث الكادر التدريسي بالكامل في المراكز، ستتم عملية استقطاب المعلمات، خلال ثلاث سنوات حداً أقصى، موضحة أن ضعف المكافأة المالية كانت سبباً في عزوف المعلمات عن العمل في هذه المراكز، إلا أن بعد رفع قيمة المكافأة أخيراً، أصبح من السهل استقطابهن وتعيينهن، سواء من خلال التنقلات الداخلية، أو تعيين معلمات جديدات من الخارج.

وأشارت إلى أن عدد المراكز في دبي يبلغ 14 مركزاً، يدرس فيها نحو 3000 طالب وطالبة، في الفترتين الصباحية والمسائية، فيما تشكل نسبة الطالبات في الفترتين 70% من إجمالي الطلاب، فيما يضم الكادر التدريسي أكثر من 100 معلم ومعلمة، وتعمل المنطقة على إحلال 50 معلماً بإناث، لتصبح النسبة 100% من الإناث.

من جهته، أكد مدير منطقة دبي التعليمية، الدكتور أحمد عيد المنصوري، أن المنطقة لم تتلقَّ شكاوى رسمية أو ملاحظات من قبل الطالبات في مراكز تعليم الكبار، سواء في الفترتين الصباحية أو المسائية، بشأن المعلمين الذكور، ورغم ذلك تسعى المنطقة إلى تأنيث الكادر التدريسي كاملاً، لكنها تواجه تحديات عدة، أبرزها عدم رغبة كثير من المعلمات بالعمل في الفترات المسائية، حتى لو كان التدريس لنساء، متوقعاً زيادة إقبال المعلمات على العمل بعد زيادة قيمة المكافأة.

وقالت رئيس قسم العمليات في منطقة دبي التعليمية، غاية المهيري، إنه تم تشكيل لجنة من موجهي المنطقة، تتولى مقابلات المعلمات الراغبات في الالتحاق بالمراكز، إلا أن الإقبال جاء ضعيفاً، بحيث لا يلبي العدد المطلوب، لذا تحتاج الخطة وقتاً لتوفير العدد المطلوب.

تويتر