«التربية» تدرّب 37 معلماً على البحوث الإجرائية

الدكتورة فوزية بدري: مديرة إدارة الدراسات والبحوث التربوية، في وزارة التربية والتعليم

أفادت مديرة إدارة الدراسات والبحوث التربوية، في وزارة التربية والتعليم، الدكتورة فوزية بدري، بأن الوزارة وضعت خطة لتدريب 37 معلماً في المدارس الحكومية، في دبي والمناطق الشمالية، على إجراء البحوث الإجرائية، لتطوير قدراتهم التحليلية لاستخلاص النتائج والتوصيات اللازمة، التي تخدم الميدان التربوي.

وأوضحت أن الخطة ستطبق على مراحل عدة، الأولى تشمل 37 معلماً، من المناطق التعليمية المختلفة، ويبدأ التدريب في سبتمبر، وينتهي في نوفمبر المقبلين، فيما يتم تحديد المستفيدين من المرحلة الثانية على ضوء تحليل نتائج المرحلة الأولى.

ووفقاً لبدري، تهدف الخطة إلى إكساب المعلمين معرفة كافية بمنهجية ومفهوم وأهمية البحث الإجرائي، وتمكينهم من تطبيق مهارات البحث الإجرائي، لحل المشكلات واتخاذ القرارات السليمة، وتطوير قدرات المعلم التحليلية، فضلاً عن نشر ثقافة البحث الإجرائي، وكيفية إعداده بين المعلمين، وإثراء الميدان التربوي بالبحوث الإجرائية لخدمة العملية التعليمية. وذكرت أن الوزارة تسعى إلى نشر ثقافة البحث الإجرائي في الميدان التربوي، لتحسين الممارسات التربوية والاجتماعية لدى المعلمين، وزيادة فهمهم لطبيعة العملية التعليمية والبيئة والظروف والمواقف، التي تنتظم من خلالها.

وأضافت بدري أن الوزارة عملت على تعزيز خطتها، باتباع ثلاث خطوات: الأولى تتمثل في إجراء مسابقة للبحوث الإجرائية، تستهدف المعلمين والطلبة والإداريين في المدارس الحكومية، فيما تأتي الخطوة الثانية بعقد دورات تدريبية على كيفية إجراء هذا النوع من البحوث، وتتمثل المرحلة الثالثة في عرض الأبحاث المنجزة، من خلال ندوات نقاشية تربوية.

وأكدت أنه وفقاً لنتائج المرحلة الأولى، سيتم اختيار عدد من المعلمين، ممن أظهروا براعة وتفوقاً في إجراء هذا النوع من البحوث، ليصبحوا باحثين معتمدين لدى الوزارة.

تويتر