تطبّق بدءاً من سبتمبر 2015 وتراجع كل 5 سنوات

«التربية» تعيد صياغة وثائق المناهج وفق معايير مطورة

الوزارة أطلقت حملة بعنوان «مناهج مطورة نحو تعليم من الطراز الأول» . الإمارات اليوم

أفادت مديرة إدارة المناهج في وزارة التربية والتعليم الشيخة خلود بن صقر القاسمي، بأن الوزارة تعمل حالياً على مراجعة وثائق المواد الدراسية، وإعادة صياغتها وفق معايير مطورة، لتحقيق التكامل بين المواد والمراحل الدراسية في مختلف الفصول، على المستويين الأفقي والعمودي، ضمن مشروع معايير التعلم الوطنية الموحدة، الذي أطلقته الوزارة أمس.

وأوضحت أن مراجعة معايير المناهج التعليمية للمواد الدراسية ستتم كل خمس سنوات، في ضوء ما يطرأ من المستجدات العلمية، ووفق نتائج الاختبارات الدولية التي تجرى سنوياً، بحيث تنتهي الوزارة إلى معرفة الجوانب التي تحتاج إلى تطوير، وإعادة صياغة وثائق المناهج بناء عليها.

وذكرت القاسمي أن الوزارة أطلقت حملة بعنوان «مناهج مطورة نحو تعليم من الطراز الأول» للوصول بالمناهج التعليمية إلى التنافسية العالمية، بحلول 2020، تحقيقاً لمؤشرات الأجندة الوطنية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أخيراً.

وأضافت أن الوزارة تعكف حالياً على بناء إطار عام موحد لمعايير التعلم الوطنية، من المفترض الانتهاء منه في يوليو المقبل، بهدف تعريف المجتمع بالمنهاج المطور، مشيرة إلى أن «الوزارة ستعقد لقاءات مع ذوي الطلبة لتسليط الضوء على البرامج الخاصة بالمناهج، ومناقشتها معهم، للاستفادة من آرائهم، وتجسير العلاقة بين الوزارة والمجتمع».

وذكرت القاسمي أن الوزارة بدأت في ديسمبر الماضي في تنفيذ المشروع من خلال التعاقد مع شركة متخصصة في تطوير المناهج، حيث درست واقع النظام التعليمي، وعقدت مقابلات مع فرق من الوزارة والطلبة وذويهم، ومسؤولين في مؤسسات التعليم العالي. كما عملت على قياس مدى رضا العاملين في الميدان التربوي عن المناهج التعليمية، والنظام التعليمي بشكل عام، والوقوف على الحاجة التطويرية له ومتطلباته. وأكدت أن الإطار الجديد سيحدد سمات موحدة لخريجي المراحل التعليمية، وفق المعايير المطلوبة، من خلال إكسابهم المهارات والمعارف اللازمة، عن طريق تضمينها في المناهج التعليمية، مع التركيز على مهارات القرن الـ 21.

وتابعت أن الوزارة ستعقد برامج عدة للتطوير المهني للمعلمين، لتدريبهم على إكساب الطلاب المهارات الجديدة. وقالت القاسمي إن الوزارة شكلت فريق عمل وطنياً، مكوناً من 80 عضواً، يمثلون مختلف المواد الدراسية، للمشاركة في إعداد ووضع المعايير الجديدة للمناهج، وأخضعتهم لعدد من الورش التدريبية لإكسابهم المهارات التدريبية المطلوبة.

تويتر