يحوّل الإشارات الصادرة من دماغ المريض إلى أوامر حركة

5 طلاب يبتكرون كرسياً يتحرك بإشارات المخ

الطلبة المبتكرون يعرضون مشروع الكرسي المتحرك. تصوير: نجيب محمد

«التحكم اللاسلكي في الكرسي المتحرك عن طريق المخ»، عنوان مشروع ابتكره خمسة طلاب في أقسام الاتصالات والكهرباء، والتحكم، في كلية الهندسة جامعة عجمان، حازم محمد، ومحمد نوح، ونور علي، ويوسف محمود، وعمر محمدي، والمشروع يساعد ذوي الإعاقة على الحركة باستخدام كرسي يعمل بإشارات المخ.

وعن الفكرة المستخدمة في المشروع، يقول الطالب يوسف محمود، إن «التقنية المستخدمة تعتمد على تركيب مستشعرات أو ما يشبه السماعات على رأس المستخدم، ونقوم من خلالها باستخراج الإشارات الكهربائية الصادرة عن المخ، ويتم تحليل هذه الإشارات إلى الحاسب الآلي الذي يتحكم في الآلة المراد التحكم فيها».

وأوضح أن تكلفة الكرسي تبلغ نحو 15 ألف درهم (12 ألفاً ثمن الكرسي الكهربائي، و3000 قيمة سماعة الرأس والسوفت وير).

وأشار إلى أن الكرسي يساعد ذوي الإعاقة على الحركة من خلال سماعة توضع فوق الرأس، هدفها تحويل الإشارات الصادرة من المخ إلى برنامج مخصوص، يتم تحميله على جهاز الكمبيوتر المحمول المثبت في الكرسي، ليقوم بدوره بإصدار أوامر الحركة. وتابع «يتم تدريب المريض قبل استخدام الكرسي على كيفية التفكير في وضع الحركة المطلوب، وبرمجة هذه الإشارات على البرنامج الخاص بالحركة، إضافة إلى أن الكرسي مزود بنظام مراقبة يتصل مباشرة بالرقم المسجل في البرنامج للمساعدة»، موضحاً أن المشروع يهدف إلى مساعدة أصحاب الإعاقة الكاملة والشلل الكلي وكبار السن على استعادة قدرتهم على الحركة من مكان إلى آخر دون مساعدة من الآخرين، وبشكل آمن.

وأفاد عضو الفريق، محمد نوح، بأنهم صمموا تطبيقاً خاصاً بقراءة إشارات المخ عن طريق حساسات (سماعة) توضع على رأس المريض، تلتقط الكهرباء الصادرة من المخ والموجودة على سطح الجمجمة وتفريغها وتحويلها إلى إشارات.

تويتر