يركّز على قياس مهاراتهم في اللغة الإنجليزية

اختبار معياري لطلبة الخامس والتاسع في مدارس الغد

وزارة التربية والتعليم درست واقع مدارس الغد واحتياجاتها من المعلمين واختصاصيي التدريب. أرشيفية

أفاد مدير إدارة المدارس التخصصية في وزارة التربية والتعليم، محمد الخميري، بأن الوزارة، ستطبق اختباراً معيارياً لطلبة الصفين الخامس والتاسع في مدارس الغد، بالتعاون مع شركة خارجية متخصصة في هذه الاختبارات، بهدف معرفة الحاجات التطويرية لهذه المدارس، ووضع الخطط بناء على نتائج الاختبار.

وأوضح أن الوزارة اختارت طلبة الصفين الخامس والتاسع، كونهم يمثلون نهاية الحلقتين التعليميتين، الأولى والثانية، وفي إطار سعي الوزارة إلى التقييم المستمر لمدارس الغد، والوقوف على حاجتها التطويرية باستمرار، لتحقيق النتائج المرجوة من هذا النوع من المدارس التخصصية.

وقال الخميري، إن الاختبار يركز بشكل أساسي على قياس المهارات والقدرات الخاصة بالطلبة في هاتين المرحلتين الدراسيتين، وتحديداً مستواهم في اللغة الإنجليزية، من خلال اختبارات قائمة على معايير عالمية. وأضاف أن الوزارة ستعمل خلال الفترة المقبلة على تطبيق اختبارات معيارية بمواصفات مشابهة، على طلبة الصفوف الأخرى في مدارس الغد، إلا أنها ستجرى داخلياً، وسيتم وضعها من قبل فرق محلية مكونة من موجهي ومعلمي المواد، بحيث تتم دورياً لرفع كفاءة وقدرات الطلاب في الصفوف.

ولفت الخميري إلى أنه من المقرر تخريج الدفعة الأولى لمدارس الغد، خلال العام الدراسي 2019 ــ 2020، وذلك للطلاب الذين بدأوا دراستهم في هذه المدارس بدءاً من الصف الأول كافة.

وأوضح أن الوزارة عملت، أخيراً، على دراسة واقع مدارس الغد، ووقفت على مواطن ضعفها، واحتياجاتها من المعلمين واختصاصيي التدريب، والمعوقات التي تواجهها، وناقشت أفضل السبل للتغلب عليها، وفرص العمل على تطويرها.

وقال الخميري إن الوزارة تتواصل مع مؤسسات التعليم العالي، خصوصاً كليات التقنية العليا وجامعة زايد، لاستقطاب معلمات لمواد العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية، وتشجيع المعلمات على الالتحاق بالتدريب العملي في مدارس الغد الموجودة في مناطق سكنهن، ليتم لاحقاً توظيفهن في تلك المدارس.

يشار إلى أن فكرة تأسيس مدارس الغد جاءت بقيام وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بالعمل على تنفيذ برنامج مشترك للتخلص من برامج التقوية التي تطرحها الكليات والجامعات، بحيث يكون الطالب عند تخرجه في الثانوية العامة قادراً على مواصلة التعليم العالي في الكليات والجامعات دونما حاجة إلى هذه البرامج.

 

تويتر