«تعليمية دبي»: طلاب «الثاني عشر» يتسلّمون نتائجهم غداً

تراجع نسب نجاح «العلمي» وزيادتها في «الأدبي»

المنطقة حثّت على الالتزام بالدوام المدرسي من أول يوم لبداية الفصل الدراسي الثالث. تصوير: باتريك كاستيلو

كشف مدير منطقة دبي التعليمية، الدكتور أحمد عيد المنصوري، أن الإحصاءات الرسمية لنتائج امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب الصف الثاني عشر، في كل أنواع التعليم في دبي، أظهرت تراجع نسبة النجاح بين طلبة العلمي في مواد الكيمياء والأحياء والرياضيات، فيما ارتفعت نسبة النجاح بين طلاب القسم الأدبي في أغلب مواده، على الرغم من تراجع طفيف في مادتي اللغة العربية والاقتصاد، مؤكداً أن كل الطلاب سيتسلّمون نتائجهم اليوم، من الصفوف السادس حتى الحادي عشر، أما نتائج طلاب الثاني عشر فستوزع غداً.

وتفصيلاً، أوضح المنصوري أن الإحصاءات الرسمية الصادرة عن كنترول دبي، تظهر تراجع نسبة النجاح لطلبة القسم العلمي في ثلاث مواد أساسية، مقارنة بالنسبة ذاتها في الفصل الدراسي الأول، إذ بلغت نسبة النجاح في مادة الرياضيات 76.9%، بعد أن كانت 77.2% في الفصل الدراسي الأول، وجاءت نسبة النجاح في مادة الكيمياء 64%، مقابل 70% في الفصل الأول، كما تراجعت أيضاً نسبة النجاح في مادة الأحياء لتصل إلى 76.6%، مقابل 82.3% في نتائج الفصل الدراسي الأول.

متابعة أعمال الصيانة في مدارس دبي

أفادت نائب مدير منطقة دبي التعليمية، منى عبدالله، أنه تمت متابعة أعمال الصيانة في مدارس دبي، من خلال الشركة المختصة، المتعاقدة معها وزارة التربية والتعليم، إذ تم استبدال وحدات التكييف المركزي في مدارس المعهد الديني، ومحمد نور، والإبداع النموذجية، لافتة إلى التأكيد على المدارس بشأن طلبات الصيانة الطارئة والعاجلة، وضرورة التواصل مع مركز الاتصال في وزارة التربية. وعن النواقص في الهيئة التدريسية الناتجة عن الاستقالات في الفصل الدراسي الثاني، أكدت منى عبدالله، أنه سيتم تغطيتها بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، وأضافت أن المنطقة ستقوم بتوزيع الموازنات التشغيلية للمدارس، مع توجيه المدارس إلى الالتزام بالبنود المخصصة للصرف لخدمة العملية التعليمية.

وعلى صعيد الامتحانات المؤجلة، قالت إنه تم تشكيل سبع لجان لتولي مهمة متابعة وإنجاز الاختبارات المؤجلة للفصل الدراسي الثاني، لطلبة المدارس في التعليم العام والخاص ومراكز تعليم الكبار وطلاب المنازل، كما تم تشكيل لجنتين للامتحانات، لدارسي تعليم الكبار الذكور والإناث، من الصف السابع حتى الحادي عشر في الفترة المسائية.

وتابع أن طلاب القسم العلمي حققوا زيادة طفيفة في نتائج اللغة العربية، لتصل إلى 98.9%، بعد أن كانت 98.5%، فيما ظلت نسبة النجاج في مادة اللغة العربية ثابتة عند 97% خلال الفصلين، وزادت نسبة النجاح في مادتي اللغة الإنجليزية والجيولوجيا لتصبح الأولى 90.3%، مقابل 88% في الفصل الأول، فيما بلغت نسبة النجاح في الثانية 72.3%، مقابل 71.4% في الفصل الأول.

وفي ما يتعلق بنتائج القسم الأدبي، أكد المنصوري ارتفاع نسب النجاح في كل المواد، عدا مادتي اللغة العربية والاقتصاد، حيث بلغت نسبة النجاح في المادة الأولى 63%، مقابل 68% في الفصل الأول، فيما بلغت نسبة النجاح في الثانية 78.6%، مقابل 81.7% في الفصل الأول، فيما بلغت نسبة النجاح في مادة التربية الإسلامية 83%، مقابل 72% في الفصل الأول، وارتفعت نسبة النجاح في الرياضيات لتصل إلى 63.7%، مقابل 61.8% في الفصل الأول، كذلك ارتفعت نسبة النجاح في مادة الأحياء لتصل إلى 64.1%، مقابل 55.2% في الفصل الأول، وبلغت نسبة النجاح في مادة التاريخ 81%، مقابل 67.7% في الفصل الأول، فضلاً عن تزاد أعداد الناجحين في مادة الجغرافيا لتصبح النسبة 66%، مقابل 60% في الفصل الأول، وجاءت مادة علم النفس بنسبة 66.6%، مقابل 58% في الفصل الأول.

وحصل 352 طالباً في القسم العلمي على الدرجة كاملة «100%» في مادة التربية الإسلامية، و70 طالباً في اللغة العربية، و71 في اللغة الإنجليزية، و120 في الرياضيات، و36 في الكيمياء، و37 في الأحياء، فيما حصل 46 طالباً على الدرجة الكاملة في مادة الجيولوجيا.

وفي القسم الأدبي حصل 73 طالباً على الدرجة الكاملة في التربية الإسلامية، وستة طلاب في اللغة العربية، و124 طالباً في الرياضيات، و37 في الأحياء، و80 في التاريخ، و45 في الجغرافيا، و121 في الاقتصاد، فيما حصل 153 طالباً على الدرجة الكاملة في مادة علم النفس.

وستوزع نتائج الفصل الدراسي الثاني على الطلبة من الصف السادس حتى الحادي عشر اليوم، تزامناً مع بدء الفصل الدراسي الثالث في كل مدارس الدولة.

وأكدت المنطقة على كل إدارات المدارس بمختلف مراحلها، ضرورة التواصل والتأكيد على ذوي الطلبة بمتابعة أبنائهم، وحثهم على الالتزام بالدوام المدرسي منذ أول يوم لبداية الفصل الدراسي الثالث.

تويتر