يوفر 90 % من المياه ولا يحتاج إلى أيد عاملة ويعتمد على الطاقة الشمسية

4 طلاب مواطنين يبتكرون نظاماً للزراعة من دون تربة

البريكي خلال عرض المشروع في منافسات «اصنعها بنفسك». من المصدر

نفذ أربعة طلاب مواطنين في كليات التقنية العليا في الرويس، المشروع الخاص بـ«نظام الدفيئة الذكي» للزراعة من دون تربة، واستبدال الكهرباء المستخدمة في الزراعة بالطاقة الشمسية المتجددة، والاستغناء عن الأيدي العاملة، وتوفير 90% من المياه المستخدمة في الزراعة، واستطاعوا من خلال المشروع إنتاج طماطم وزهور وجارٍ إنتاج أنواع من الخضراوات.

وفاز طلاب بكالوريوس العلوم التطبيقية في هندسة الميكاترونك في كليات التقنية العليا في الرويس، علي البريكي، وبدر العامري، وخالد باوزير، ومحمد النعيمي، بالمركز الأول في جائزة اختيار الجمهور في منافسات مبادرة مبتكر «اصنعها بنفسك»، التي نظمت الأسبوع الماضي ضمن مبادرات لجنة أبوظبي لتطوير التكنولوجيا، وحصلوا على مبلغ 20 ألف درهم منحة لتطوير المشروع.

وقال باوزير إن «المشروع يهدف إلى معرفة المزيد عن الطاقة المستدامة والزراعة وبرمجة الدوائر اللوجستية، حيث يتم تشغيل نظام الدفيئة الذكي عن طريق الطاقة الشمسية، ويستخدم نظام التربة المائية للزراعة، التي تحتاج إلى قليل من المياه.

من جانبه قال البريكي إن المشروع عبارة عن منزل من البلاستيك، نزرع داخله من دون الحاجة إلى تربة زراعية، ويتم توفير الكهرباء من خلال ألواح شمسية تغذي نظام التبريد المكون من مراوح وفلتر مياه، لافتاً إلى أن الشتلات الزراعية يتم غرسها في مواسير مياه على شكل دائرة مغلقة، ما يساعد على توفير 90% من المياه المستخدمة في الزراعة، وتتم اضافة المواد العضوية التي تحتاج إليها النباتات في المياه.

وأشار إلى أن «النظام الزراعي من دون تربة لا يحتاج إلى أيدٍ عامله لأننا نستخدم نظام تحكم كامل في النظام الزراعي، ودرجات الحرارة، ومواقيت الري، واستطعنا إنتاج طماطم وورود وجارٍ إنتاج أنواع نباتات وخضراوات أخرى بعد التوسع في المشروع وتنفيذه في حديقة الكلية».

من جانبه عبر مدير كليات التقنية العليا على مستوى الدولة، الدكتور طيب كمالي، عن فخره بالطلبة، لافتاً إلى أن مشاركتهم بهذه المنافسة تثري مهاراتهم وتعزز نهج التعلم بالممارسة الذي تتبعه كليات التقنية العليا، مضيفاً أن هذه المشاركة أثبتت مدى قدرة الطلبة على الإبداع.

تويتر