تضم 105 جامعات من أمريكا وبريطانيا واستراليا ونيوزلندا

«التعليم العالي» تعلن لائحة جامعات التعليم الإلكتروني المعترف بها

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قائمة بأسماء 105 مؤسسات تعليم عالٍ إلكترونية خارج «الإمارات» توصي بالدراسة فيها.

وقال الوكيل المساعد للخدمات المؤسسية والمساندة في الوزارة، سيف راشد المزروعي، إن التعليم الإلكتروني المعني في «لائحة معادلة شهادات التعليم عن بعد ــ التعلم الإلكتروني»، التي أعلن عنها الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في 23 أكتوبر 2013، هو التعليم المعتمد على إدارة العملية التعليمية بصورة تفاعلية من خلال الاستعانة بالتقنيات الحديثة في التعليم، ويتم خلالها مشاركة المتعلم وتفاعله مع المعلم ومحتوى المساق الدراسي.

شروط التعلم الإلكتروني التفاعلي:

أن تكون المؤسسة التعليمية معترفاً بها في بلدها، وأن يكون البرنامج الدراسي معتمداً، وألا يقل الحد الأدنى لمدة الدراسة للحصول على الدرجة عما يقابله في التعليم التقليدي، وألا يكون البرنامج مصمماً لفئة معينة.

وتضم اللائحة المعتمدة 46 جامعة من المملكة المتحدة، و34 من الولايات المتحدة الأميركية، و20 جامعة من أستراليا، وخمس جامعات نيوزيلندية.

وأكدت الوزارة الشروط التي يجب مراعاتها من قبل الراغبين في الدراسة في تلك الجامعات، أهمها التأكد من أن تكون الدراسة بأسلوب التعلم الإلكتروني التفاعلي، وليس التعليم عن بعد (الانتساب، المراسلة، التعليم المفتوح..)، وضرورة أن تكون المؤسسة التعليمية معترفاً بها من الوزارة والهيئات الحكومية المتخصصة في بلد الدراسة، ويجب أن يكون البرنامج الدراسي معتمداً أو معادلاً من جهات الاعتماد في بلد الدراسة، وألا يقل الحد الأدنى لمدة الدراسة للحصول على الدرجة عما يقابله في التعليم التقليدي، وألا يكون البرنامج مصمماً خصيصى لفئة معينة.

تتوافر لائحة أسماء الجامعات، والقانون الخاص بها على موقع الوزارة الإلكتروني على الرابط:

www.mohesr.gov.ae

تويتر