يهدف إلى تشجيع الطلبة المواطنين على استكمال دراساتهم العليا في جامعات مرموقة

«الإمارات لتنمية الشباب» تعلن أسماء الفائزين بـ «منحة محمد بن زايد»

البرنامج يهدف إلى تعزيز جهود حكومة أبوظبي في بناء اقتصاد المعرفة في الإمارات. تصوير: إريك أرازاس

أعلن الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، رئيس هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، العضو المنتدب لمؤسسة الإمارات لتنمية الشباب، أمس، أسماء الطلاب والباحثين الشباب الفائزين في الدورة الرابعة من برنامج «منحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان للتعليم العالي» والخاص بخريجي جامعة زايد بفرعيها في أبوظبي ودبي.

ويهدف برنامج «منحة الشيخ محمد بن زايد» إلى تشجيع الطلبة الإماراتيين على استكمال دراساتهم العليا في عدد من الجامعات والمؤسسات العلمية المرموقة. ويأتي برنامج المنحة، الذي أطلق في شهر مايو عام ‬2011، تعزيزاً لجهود حكومة أبوظبي في بناء اقتصاد المعرفة في الإمارات.

وأكد الشيخ سلطان بن طحنون، أن برنامج «منحة الشيخ محمد بن زايد للتعليم العالي» يأتي بتوجيهات قيادتنا التي ترمي إلى تحفيز الشباب الإماراتي وتمكينهم من مواصلة تعليمهم العالي، وتالياً الإسهام في تطوير مهاراتهم ومعارفهم وخبراتهم العلمية والبحثية، وتعزيز قدراتهم التنافسية في أسواق العمل المحلية والعالمية، فضلاً عن تمكينهم من تولي أدوار متقدمة في الجهود المبذولة لبناء اقتصاد المعرفة في الدولة.

وأضاف أن هذه الدفعة من الفائزين بالبرنامج تضم نخبة من أكفأ الشباب والباحثين الذين تم قبولهم في جامعات متميزة ومرموقة على الصعيد العالمي، والذي يفترض فيهم أن يواصلوا دراساتهم العلمية والبحثية في تخصصات ومجالات علمية وأكاديمية وثيقة الصلة باحتياجات التنمية المستدامة والشاملة في الدولة.

وأكد أن البرنامج يقدم منحاً دراسية لنيل شهادتي الماجستير أو الدكتوراه للطلبة الملتحقين بجامعات مرموقة داخل الدولة وخارجها، لاستكمال دراستهم في المجالات التعليمية ذات الأولوية، منها التعليم والدراسات الاجتماعية والسياحة والعلوم، ودراسة المتاحف وتنظيمها، والرعاية الصحية، والإدارة العامة، والهندسة والتخطيط العمراني.

وضمت قائمة الفائزين بالدورة الرابعة من البرنامج كلاً من أفنان سعيد أمين التي ستدرس الماجستير في الهندسة المعمارية في جامعة «ملبورن»، وسارة المرزوقي لدراسة الدكتوراه في علم النفس الأكلينيكي في جامعة «كينجز كوليدج لندن»، وخولة الهاوي لدراسة الماجستير في الاتصال والإعلام في جامعة لندن، ومي المزاينة لدراسة الدكتوراه في التصميم والإعلان في جامعة «ليدز»، وسارة المنصور لدراسة الماجستير في الدبلوماسية والعلاقات الدولية في جامعة زايد، وأسماء بن سميدع وعاليا النعيمي لدراسة الماجستير في القيادة التربوية في جامعة زايد، وشفاء الهاشمي لدراسة الدكتوراه في القيادة التربوية في جامعة هارفارد، وسمية الأكبري لدراسة الماجستير في الإدارة التنفيذية في الرعاية الصحية في جامعة زايد، واليازية الحوسني وسعدية المنهالي لدراسة الماجستير في الإدارة التنفيذية العامة في جامعة زايد.

كما فاز بالمِنح ابتسام السويدي لدراسة الماجستير في علم الاجتماع في جامعة لندن، ولطيفة الأزدي لدراسة الماجستير في التنمية والبيئة والسياحة في جامعة «كينجز كوليدج لندن»، وفاطمة القاسمي لدراسة الماجستير في التخطيط العمراني في الجامعة الأمريكية في الشارقة، وشذى الهاشمي لدراسة الماجستير في التعليم الدولي في جامعة هارفارد.

وأعرب مدير جامعة زايد، الدكتور سليمان الجاسم، عن تقديره لمبادرة الفريق أول سموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة، ودعمه للتعليم المتطور من خلال إطلاق سموّه برنامج المنح الدراسية لخريجي جامعة زايد، لاستكمال دراساتهم في مرحلة الدراسات العليا «الماجستير والدكتوراه في مايو ‬2011»، وبلغ عدد المستفيدين من هذه المنح ‬46 خريجاً وخريجة من المتميزين.

وتعكس هذه المكرمة لسموّ الشيخ محمد بن زايد اهتمام سموّه بإعداد وتأهيل أجيال من الشباب الواعد للإسهام في استكمال المسيرة الحضارية، مضيفاً ان الجامعة تطرح ما يقارب ‬22 برنامجاً للماجستير في مختلف فروع المعرفة.

وتغطي المنحة تكاليف تعليم الطلبة الملتحقين في جامعات مختارة في الدولة بينما تشمل البعثات الخارجية تكاليف التعليم والسفر والإقامة للطلبة المبتعثين، لاستكمال تعليمهم في الجامعات الأجنبية خارج الدولة.

ويمكن للطلبة الراغبين في استكمال تعليمهم في عام ‬2013، لنيل درجتي الماجستير أو الدكتوراه أن يتقدموا بطلب المنحة من خلال الموقع الإلكتروني لمؤسسة الإمارات، شرط ألا يقل المعدل التراكمي للطالب خلال سنوات الدراسة عن ثلاث درجات، وألا تقل درجاته في امتحان «اي إي إل تي إس» عن ست درجات أو ما يعادلها.

كما ينبغي للمتقدمين لنيل المنحة أن يكونوا من خريجي جامعة زايد، وألا يكونوا دون ‬21 سنة، وأن يكونوا مقبولين في جامعة محلية أو الجامعات الأجنبية المصنفة ضمن أفضل ‬200 جامعة عالمية والمعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العالمي للدولة.

يشار إلى أن ما يزيد على ‬46 خريجاً وخريجةً متميزين من جامعة زايد استفادوا حتى الآن من برنامج «منحة الشيخ محمد بن زايد للتعليم العالي» منذ إطلاقه في مايو ‬2011.

تويتر