إدارة الكلية تؤكد ضبطهم متلبّسين.. والطلبة ينفون ويصفون القرار بـ «التعسّفي»

«تقنية دبي» تفصل ‬19 طالباً اتّهمتهم بـ «الغش»

‬9 من الطلبة المفصولين من «تقنية دبي». تصوير: باتريك كاستيلو

فصلت كليات التقنية العليا في دبي، ‬19 طالباً يدرسون في الفصل النهائي من السنة الثالثة «لإقدامهم على الغش في الامتحانات»، وفقاً لإدارة الكليات، فيما قال طلبة متضررون إن قرار الفصل «تعسفي»، ونفوا ارتكابهم الغش، واتهموا الإدارة بـ«تجاهل شكواهم، وتعريض مستقبلهم للضياع».

وتفصيلاً، أفاد طلبة لـ«الإمارات اليوم» بأنهم فوجئوا بقرار فصلهم من الكلية، بسبب «ادعاءات غير صحيحة بالغش»، موضحين أن الرواية التي تطرحها الكلية حول الفصل غير صحيحة، وأن المشكلة «بدأت حينما أوكلت مدرسة لطالب في الشعبة الثانية من الدفعة نفسها، توزيع أوراق امتحان المادة داخل اللجنة على الطلاب، ليفاجأ الطالب بوجود عدد زائد من الأوراق، فأخفاها للاستفادة منها في المراجعة».

وتابعوا «دفعنا الفضول إلى الاطلاع على مضمون ورقة امتحان زملائنا للاستفادة منها، مع يقيننا بأن أسئلة الامتحان المخصص لشعبتنا ستكون مختلفة، نظراً إلى وجود فارق زمني يومين بين امتحان الشعبتين». لكنهم «فوجئوا بأن الورقة الامتحانية كانت هي ذاتها التي قدمت إلى الشعبة الثانية، من دون أي تغيير، وضبط طالب داخل اللجنة وفي حوزته نسخة من الورقة المسربة من الشعبة الثانية، وتعاملت معه مراقبة اللجنة وفق قوانين الغش، إلا أنها وجهت سؤالاً عاماً لجميع الطلبة: هل سبق لكم الاطلاع على نسخة الامتحان التي كانت في حوزة زميلكم؟ فكانت الإجابة بصوت واحد (نعم)، لكن لم نكن نعلم أن الامتحان سيتكرر، واطّلعنا عليها للاستفادة منها فقط».

وأضاف الطلبة المتضررون من قرار الفصل أنهم أدوا الامتحان المقرر بتاريخ ‬27 نوفمبر الماضي، بشكل طبيعي، قبل أن ترسل إدارة الكلية رسالة نصية للطلبة، تبلغهم فيها بقرار إعادة الامتحان، ثم فوجئوا برسالة أخرى في ديسمبر الماضي، تفيد بإلغاء قرار إعادة الامتحان، واستدعائهم للحضور في مبنى إدارة الكلية، وفيه فوجئوا بقرار الفصل من دون مناقشة أو تحقيق. فوجّهوا رسالة جماعية إلى الإدارة الرئيسة في أبوظبي، وشرحوا فيها ما حدث بالتفصيل، وعلى أثر ذلك، شكلت الإدارة لجنة للتحقيق في الأمر، من الأشخاص أنفسهم، الذين نظروا في المشكلة سابقاً في مقر الكلية في دبي، «لتنتهي بنا الحال خارج أسوار الجامعة، بعد أن كنا على مشارف التخرج فيها».

وطالب الطلبة المتضررون بإعادة النظر في قرار الفصل، الذي «وضع مستقبلهم في خطر».

في المقابل، ذكر نائب المدير الأكاديمي لشؤون الطلاب في كليات التقنية العليا، سلطان حسين كرمستجي، أن واقعة الغش الجماعية ثابتة على الطلاب، وبالتالي تتعامل معهم إدارة الكلية وفقاً للقوانين المعمول بها، مؤكداً أن الإدارة «أعطتهم فرصة للتظلّم، وشكلت لجنة للتحقيق في الواقعة، إلا أن التظلم رفض، خصوصاً أن الطلاب جميعاً معترفون بالواقعة، وفق ما تم الاطلاع عليه».

 

تويتر