«المعرفة» تسعى إلى مواءمتها بالتنسيق مع جهات الاعتماد في اميركا

٪70 من مدارس المنهاج الأميركي لا تطبق معايير الولايات المتحدة

مدارس تطبق المنهاج الأميركي تعتمد معايير محلية في التدريس. تصوير: باتريك كاستيلو

أفادت رئيس جهاز الرقابة المدرسية في هيئة المعرفة والتنمية البشرية، جميلة سالم المهيري، بأن الهيئة تتواصل مع جهات الاعتماد في الولايات المتحدة الأميركية لضمان جودة التعليم في المنهاج التعليمي بالمدارس الخاصة التي تطبق المنهاج الأميركي في دبي، مشيرة إلى أن 70٪ من تلك المدارس في دبي مناهجها غير معتمدة في بلدها، الأمر الذي يحول دون اعتماد شهاداتها في أميركا.

وأوضحت أن الهيئة اكتشفت أن مدارس خاصة تطبق المنهاج الأميركي باعتماد معايير محلية في تدريسها، مؤكدة تأثر طلاب تلك المدارس سلباً لوجود فروق كبيرة بين مستواهم الدراسي مع زملائهم في دول أخرى، لافتة إلى أن الهيئة طالبت من خلال توصيات جهاز الرقابة المدرسية أخيراً تلك المدارس بضرورة تعديل سياستها التعليمية حفاظاً على مستوى الطلاب .

ولفتت إلى أن المشكلة ذاتها كانت تعانيها مدارس خاصة تطبق المنهاج البريطاني، إلا أن الهيئة البريطانية للتعليم أدرجت الهيئة شريكاً معتمداً في إجراء عمليات ضمان جودة التعليم في المنهاج التعليمي بالمدارس الخاصة التي تطبق المنهاج البريطاني بدبي، بما يحقق مصلحة الطلبة الدارسين لهذا المنهاج، ومن ثم اعتماد كل شهادات طلبة المنهاج البريطاني في دبي.

وبحسب نتائج الدورة الرابعة من الرقابة المدرسية في دبي، فإنه من بين 30 مدرسة خاصة تطبق منهاجاً تعليمياً أميركياً، 30٪ منها تستخدم معايير مُعتمدة في الولايات المتحدة، وان معظم المدارس التي تطبق منهاجاً تعليمياً أميركياً لا يتقدم طلبتها لاختبارات خارجية معتمدة دولياً، لذلك لا يتوافر لدى قيادات هذه المدارس والمعلمين فكرة واضحة عن مستويات الطلبة قياساً بالمستويات الدولية.

وأوضحت أن عدداً قليلاً من المدارس التي تطبق المنهاج التعليمي البريطاني، لا تستند كما ينبغي إلى برامج الدراسة المعتمدة في المنهاج التعليمي الإنجليزي لإعداد مخططات المنهاج التعليمي في كل مادة من المواد الدراسية، وبعض هذه المدارس لا تستخدم هيكلية تحديد المستويات المعتمدة لتحقيق أهداف تقييم تقدم الطلبة الدراسي، كما هو مطلوب في المنهاج التعليمي الإنجليزي الوطني.

ويوجد في دبي 148 مدرسة خاصة تقدم 13 منهاجاً تعليمياً متنوعاً، من بينها 54 مدرسة تطبق المنهاج التعليمي البريطاني، إذ نجحت تسع مدارس منها في تطوير مستوى جودة أدائها العام في الدورة الأخيرة من الرقابة المدرسية، والانتقال من فئة إلى أخرى أعلى.

تويتر