«هيئة المعرفة» تتلقى طلبات زيادة الرسوم خلال 30 يوماً من إعلانها

نتائج الرقابة المدرسية الإثنين المقبل

محمد درويش : رئيس النظم والضبط في هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي.

أكدت هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، أنه سيتم الإعلان عن نتائج تقييم المدارس الخاصة في الإمارة وفق نتائج جهاز الرقابة المدرسية يوم الإثنين المقبل، لتبدأ بعدها في تلقي طلبات زيادة الرسوم من الإدارات المدرسية، على مدار 30 يوماً من تاريخ إعلان النتائج، كل وفق تقيمه، وبناء على الإطار المحدد للرسوم المدرسية الذي أعلنته الهيئة أخيراً.

وأكدت الهيئة أنها لم تسمح لأي مدرسة خاصة بفرض رسوم إضافية خلال السنوات الثلاث الأخيرة، تطبيقاً لقرار المجلس التنفيذي الذي قضى بعدم السماح بزيادة رسوم المدارس الخاصة في دبي، كما تصدت الهيئة للكثير من التصرفات المخالفة التي حاولت إدارات مدارس خاصة تنفيذها أخيراً، من خلال إجبار ذوي طلبة على التوقيع على قبول زيادة الرسوم للعام الدراسي المقبل، مستبقة بذلك الإعلان عن نتائج الرقابة المدرسية، الذي يحدد حق كل مدرسة في فرض زيادة من عدمه.

وذكر رئيس النظم والضبط في هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، محمد درويش، أن «نتائج الرقابة المدرسية التي ستعلن الإثنين المقبل، ستكون غير قابلة للطعن فيها، بعد دراسة المقيمين حالة كل مدرسة بدقة، ومناقشة محاور التقييم مع إدارات المدارس، الأمر الذي يقضي بنهائية النتائج، والتأكيد على المدارس بضرورة الالتزام بها».

وذكر أن الإطار المحدد للرسوم المدرسية الذي اعتمده المجلس التنفيذي لإمارة دبي أخيراً، حدد الحد الأعلى للزيادة في رسوم المدارس الخاصة في دبي، بنسبة 6٪، والأدنى 3٪، وذلك وفق مؤشر كلفة التعليم للعام الجاري، المحدد بنسبة 3٪.

وذكر أن الهيئة بصفتها الجهة الحكومية التي ترخص المدارس الخاصة في دبي، ستخاطب تلك المدارس بشأن آليات تنفيذ إطار زيادة الرسوم المدرسية، وبعدها البدء في تلقي طلبات زيادة الرسوم خلال 30 يوماً من الإعلان الرسمي لتقرير الرقابة المدرسية. وقال درويش إن «عدد المدارس الخاصة في دبي، وفق آخر إحصاءات الهيئة، بلغ 148 مدرسة، يدرس فيها 200 ألف طالب وطالبة، 53٪ منهم مواطنون، مشيراً إلى أن 85٪ من الطلبة في مدارس دبي (الحكومية والخاصة) يدرسون في التعليم الخاص».

وتنقسم المناهج الأجنبية التي تدرس في المدارس الخاصة إلى قسمين، الأول المناهج الدولية وهي الأميركية والبريطانية والأوروبية، والقسم الآخر للمناهج الإيرانية والهندية والباكستانية.

يشار إلى أن هيئة المعرفة بدأت في تلقي طلبات زيادة الرسوم للمدارس الهندية والباكستانية قبل نحو اسبوعين، بعد الإعلان عن الإطار الجديد المحدد للرسوم، بناء على نتائج الرقابة المدرسية لتلك المدارس، التي أعلنت خلال شهر فبراير الماضي، وبعدها تنتظر بقية المدارس الخاصة في الإمارة بحالة من الترقب الإعلان عن النتائج الخاصة بها، لتقرر على أساسها النسبة المحددة لها في الزيادة للعام الدراسي المقبل.

تويتر