«التربية»: سجلّ إلكتروني صــــــــــحي لكل طالب العام الدراسي المقـــبل

المبادرة تمكن الوزارة من الحصول على معلومات حول انتشار الأمراض. تصوير: تشاندرا بالان

أفادت مديرة إدارة التغذية والصحة المدرسية في وزارة التربية والتعليم، عائشة الصيري، بأن الوزارة تعكف حالياً على إطلاق مبادرة تستهدف إعداد سجل صحي إلكتروني لكل طالب في المدارس الحكومية، بالتعاون مع وزارة الصحة، بهدف توثيق البيانات والمعلومات الصحية المتعلقة بالطلبة، على أن يتم تطبيقه فعلياً بداية العام الدراسي المقبل.

وأوضحت الصيري أن تطبيق المبادرة سيمكن الوزارة من الحصول على معلومات وبيانات دقيقة حول انتشار الأمراض المختلفة بين طلبة المدارس، سواء كانت متعلقة بسوء التغذية أو غيرها من الأمراض الوبائية التي قد تنتشر بين الطلبة، فضلاً عن أنها ستدعم الوزارة بمعلومات آنية وصحيحة، تمكنها من وضع السياسات اللازمة. وأضافت: تستطيع الوزارة من خلال النتائج الفعلية أن تضع البرامج الوقائية والعلاجية للمشكلات الصحية التي تبين إحصاءات وبيانات السجل الإلكتروني أنها وصلت إلى حد ظاهرة، وتستدعي التدخل الفوري، موضحة أن المبادرة تسهل على الوزارة معرفة نسب انتشار الأمراض المختلفة، على مستوى الدولة، مع تحديد خريطة جغرافية للمناطق التعليمية التي تشهد تركزاً أكبر في انتشار تلك الأمراض، وكذلك المدارس، وتالياً تركيز الجهود في الأماكن الصحيحة.

وقالت الصيري، إن الوزارة تدرس ربط هذا السجل الإلكتروني الصحي لطلاب المدارس ببرنامج «وريد» الخاص بالسجل الإلكتروني للمرضى في وزارة الصحة، لتوسيع قاعدة بياناته، وتنفيذ تاريخ صحي للطلبة يمتد معهم مستقبلاً، إضافة إلى ربطه بالملف الخاص بالطالب، الذي يحتوي على تفاصيل مستواه الدراسي وسلوكياته.

ولفتت إلى أن المبادرة الجديدة ستغني الوزارة عن إجراء الدراسات والأبحاث المختلفة حول اكتشاف الأمراض المختلفة بين الطلبة، إذ ستتمكن من الإطلاع على الإحصاءات الجديدة بشكل آني، وفق التحديثات اليومية التي تجرى على البرنامج.

تويتر