تعميم تجـارب إخلاء الحافلات على مدارس أبوظبي

أكد مدير فرع أبوظبي في مؤسسة مواصلات الإمارات وليد سالم المهيري، عزم الفرع زيادة برامج الإخلاء الوهمي للحافلة المدرسية، وتعميمها على مدارس أبوظبي، بالتعاون مع مجلس أبوظبي للتعليم.

وقال إن تطبيق هذه البرامج يأتي تطبيقاً لاستراتيجية المؤسسة في تنفيذ إجراءات ومعايير السلامة ضمن سياسة الإدارة المتكاملة التي تنتهجها إدارتها العليا لتحقيق أعلى درجات ومعايير السلامة والجودة، مشيداً بدور إدارة الطوارئ والسلامة العامة وتعاونها الدائم في تنفيذ هذه البرامج. ونظمت مواصلات الإمارات عبر فرعها في أبوظبي، تجربة إخلاء وهمي للحافلة المدرسية، لطالبات مدرسة حفصة بنت عمر للتعليم الأساسي في منطقة مصفح.

وقدم المدرب فايز العبودي، من إدارة الطوارئ والسلامة، محاضرة إرشادية حول أساسيات ومفاهيم الإخلاء، عرض خلالها صوراً مختلفة للحافلة المدرسية، وما تتضمنه من ممرات خاصة، وموقع باب الطوارئ، وماهية الأدوات المتوافرة الخاصة بالسلامة، مثل صندوق الإسعافات الأولية، وطفاية الحريق، شارحاً ضرورة إخلاء المنطقة الأكثر تعرضاً للخطر ثم الأقل، وإعطاء أولوية الإخلاء لذوي الإعاقة والمرضى.

وبعد التطبيق الفعلي للإخلاء، وضعت نقطة للتجمع والإيعاز للطالبات بركوب الحافلة، ثم انتشر مدربو الطوارئ داخل الحافلة المدرسية وخارجها، وأعطوا الإشارة الخاصة ببدء الإخلاء. وتدربت الطالبات على ثلاثة أشكال للإخلاء، الأول من خلال الباب الرئيس للحافلة، والثاني من خلال باب الطوارئ الخلفي بمساعدة المشرفة المسؤولة، والثالث باعتماد الطالبات على أنفسهن وتعاونهن من خلال الخروج من باب الطوارئ الخلفي. واستغرقت عملية الإخلاء دقيقة ونصف الدقيقة من موقع الحافلة إلى نقطة التجمع على بعد 80 متراً.

تويتر