آراء

رسائل قانونية «جوية»

لا يكاد يمضي عام على أي مواطن أو مقيم على أرض دولتنا، إلا أن يستخدم الطائرات في السفر، فالطيران هو الوسيلة المُثلى والأسرع بين وسائل النقل. يقوم المسافر بإنهاء جميع إجراءات السفر، ثم يصعد إلى الطائرة ويتلقى تعليمات السلامة والأمان، ويصبح في الجو خلال دقائق.

كل هذه الخطوات تعتبر طبيعية، لكن ما لا يعلمه الكثير، أنه منذ أن تطئ أقدامهم الطائرة أصبحوا محكومين بقوانين صارمة أعدها المُشرع لتحافظ على حياتهم وحياة الآخرين.

«وضع القانون عقوبات وصلت إلى السجن المؤبد لكل من يعرّض حياة المسافرين للخطر».

قانون العقوبات الاتحادي رقم 3 لسنة 1987 وتعديلاته، خصّ هذا الموضوع بباب خاص، تحت مسمى «الجرائم ذات الخطر العام»، حيث يأتي هذا المسمى نظراً إلى الأهمية البالغة لتطبيق القوانين بما يحافظ على حياة الآخرين.

فقد وضع القانون عقوبات وصلت إلى السجن المؤبد لكل من يعرّض حياة المسافرين للخطر، لذلك عليك أيها المسافر أن تحتاط من تصرفاتك على متن الطائرة، فأي تصرف غير لائق أو مسؤول قد يودي بحياتك في السجن لمدة سنوات.

المُشرع أعطى أقصى عقوبة «المؤبد» لكل من تسوّل له نفسه التفكير في مهاجمة طائرة بقصد الاستيلاء عليها أو على البضائع أو بقصد إيذاء أحد فيها أو بقصد تحويل مسارها.

كما يعاقب قانون العقوبات في مادته 289 كل من يعرّض للخطر بأية وسيلة كانت سلامة طائرة، وهنا أوقع المُشرع عقوبة السجن المؤقت من ثلاثة إلى 15 عاماً، وتصل هذه العقوبة إلى السجن المؤبد إذا نجم عن الفعل حدث كارثي لا سمح الله وقدر.

ومن باب الحفاظ على أموال الغير، فقد عاقب القانون أي مسافر ينزع عمداً الإشارات اللازمة لمنع الحوادث أو كسرها أو أتلفها وجعلها غير صالحة للاستعمال، وقضى بعقوبة الحبس فيها، فجسم الطائرة مال مملوك للغير وعلى المسافر أن يستخدمه، ويتركه خلفه من دون أن يحدث أي تلف. وقد يباح على بعض الطائرات تعاطي المشروبات الكحولية، إلا أن هذه الإباحة لا تعني أن المسافر لا يقع تحت طائلة المسؤولية، وهو ما يجهله البعض خصوصاً الأجانب، فالثمالة تقود إلى تصرفات غير لائقة، وبالتالي فقد أوجد القانون لها عقوبات بفرض الغرامة المالية، إضافة إلى أن كل شركة طيران لديها إجراءات احترازية لحماية المسافرين والمصلحة العامة.

كما يعاقب قانون العقوبات الاتحادي على أي فعل قد يرتكبه المسافر المخمور كالسب والتهديد بعقوبات تقييد الحرية.

هذه ببساطة بعض العقوبات التي وضعها المُشرع للحافظ على حياة المسافرين في الرحلات الجوية، لذلك عزيزي المسافر أنت تحت طائلة القانون منذ لحظة دخولك إلى جسم الطائرة، والهدف دائماً السلامة، نأمل أن تصلوا جميعاً إلى وجهاتكم سالمين.

تويتر