13 ألف مخالفة تجاوز الإشارة الحمراء في أبوظبي العام الماضي

كاميرات الرقابة تؤدي وظائف عدة إلى جانب ضبط المخالفين. من المصدر

رصدت كاميرات الرقابة على التقاطعات في إمارة أبوظبي نحو 13 ألف مركبة عبرت التقاطعات والإشارة حمراء على نحو قد يتسبب في وقوع الحوادث.

وأفاد نائب مدير مديرية المرور والدوريات بقطاع العمليات المركزية في شرطة أبوظبي، العميد أحمد الشحي، بأن تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء شكّل العام الماضي نحو 6% من أسباب وقوع الحوادث المرورية، عازياً ارتكاب السائقين لمخالفة التجاوز لعدم الانتباه، والانشغال عن الطريق، أو زيادة السرعة على التقاطعات لإدراك الإشارة الخضراء، ما يؤدي إلى تجاوزها والاصطدام بالمركبات العابرة من الاتجاهات الأخرى.

وشدد على ضرورة الانتباه، وخفض السرعة عند التقاطعات، لتمكين سائق المركبة من السيطرة بشكل أفضل على حركتها، وإيقافها عند تغير لون الإشارة الضوئية، مؤكداً تكثيف الجهود التي تستهدف السائقين لتعزيز الالتزام بالسلامة المرورية في التقاطعات.

وأكد عدم التهاون في تطبيق القانون والمخالفات التي نص عليها القرار الوزاري رقم 178 لعام 2017 بشأن قواعد وإجراءات الضبط المروري (مخالفة تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء للمركبات الخفيفة غرامة 1000 درهم و12 نقطة مرورية وحجز المركبة 30 يوماً، ومخالفة تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء للشاحنات غرامة 3000 درهم ووقف الرخصة لمدة سنة تبدأ من تاريخ سحب الرخصة للمركبات الثقيلة).

وأوضح أن المخالفات التي يتم رصدها من خلال كاميرات الرقابة على التقاطعات تشمل قطع الإشارة الضوئية الحمراء، وتصوير المركبات العابرة للتقاطع بسرعات زائدة، سواء كان العبور أثناء زمن الإشارة الخضراء أو غيره، وعدم الالتزام بخط السير الإلزامي، ووقوف المركبات على خطوط عبور المشاة عند التقاطعات، مشيراً إلى أن كاميرات الرقابة تقوم بوظائف عدة، منها قراءة لوحات المركبات، والتعرف إلى عدد المركبات العابرة، وتصنيفها، وقراءة متوسط سرعة الشارع.

تويتر