«دو»: 75% من متابعي «التواصل الاجتماعي» يشاهدون منشورات سلبيّة

«دو» أطلقت حملة حول الاستخدام السليم لمواقع التواصل الاجتماعي. أرشيفية

كشفت دراسة أجرتها شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو)، أن ثلاثة أرباع متابعي وسائل التواصل الاجتماعي، يشاهدون منشورات حول حالات سلبية على حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي، على الأقل مرة في الأسبوع الواحد.

وأطلقت الشركة، أمس، حملتها الثانية من رسائل الخدمة المجتمعية «#شارك_بوعي»، تحت شعار: «لو كانت معاناتك، هل كنت ستشاركها»، التي تسعى من خلالها إلى تعزيز الوعي، وإقامة حوارات بناءة، حول الاستخدام السليم والواعي لمواقع التواصل الاجتماعي.

النائب التنفيذي للرئيس للإعلام والاتصال المؤسسي في الشركة، عبدالواحد جمعة، أوضح على هامش إطلاق الحملة، أن الدراسة كشفت عن بعض العادات المثيرة للقلق من جانب مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في الدولة، إذ إن نحو 45٪ من المشمولين في الدراسة، قالوا إن شخصاً ما نشر في السابق حالة سلبية لهم على الإنترنت، و51% أكدوا أنهم سيتصلون بالسلطات إذا شاهدوا حالات سلبية مثل ظاهرة التنمر أو حوادث مؤسفة في الحياة الحقيقية، وقال 45% إنهم سيقدمون المساعدة، بينما قالت نسبة 16% فقط، إنها ستبلغ لإزالة المنشور، فيما قال أكثر من ثلث المشاركين إنهم سيتجاهلونها.

الرئيس التنفيذي للشركة، عثمان سلطان، ذكر أن الدراسة ذاتها أظهرت زيادة ملحوظة بنسبة 57% في المنشورات السلبية خلال العام الماضي، مقارنة بالعام 2016، محذراً من الانتشار السريع لوسائل التواصل الاجتماعي، والكمّ الكبير من الصور والفيديوهات التي يتم تداولها على وسائل التواصل، وبعضها سلبي للغاية.

وأوضح أنه لو شاهد متابعو وسائل التواصل خمس دقائق من كل الفيديوهات التي يتم تداولها على وسائل التواصل، فإن الأمر يستغرق معدل خمس سنوات من عمر الإنسان.

تويتر