غرامات تتجاوز 20 ألف درهم في حال تكرار المخالفات

«نقل أبوظبي»: 2800 دراجة مائية مرخصة تخضع لرقابة مشددة

عدم الامتثال لأوامر المفتشين أو الهروب يخالف سائق الدراجة بـ5000 درهم وحجز الدراجة 3 أشهر. تصوير: نجيب محمد

أكدت دائرة النقل في أبوظبي أن إجمالي الدراجات المائية المرخصة في إمارة أبوظبي بلغ 2807 دراجات، تخضع لرقابة مشددة سواءً في ما يتعلق بصلاحيتها أو استخدامها.

وأوضحت في بيان صحافي أمس، أن هناك 16 بنداً ضمن جدول المخالفات الخاصة بمستخدمي الدراجات المائية، والتي تبدأ غراماتها من 500 درهم وتصل إلى 20 ألف درهم في حال تكرارها أكثر من مرتين، إذ يتم التنسيق مع الجهات المختصة لتطبيق القانون وتفعيل بند مخالفات الدراجات المائية بطريقة منتظمة، ما يسهل عملية الرصد وحصر المخالفات.

وبينت الدائرة أن المخالفة تتضاعف في حال تكرارها، فقيادة دراجة غير مؤمنة أو بتأمين منتهٍ تبلغ في أول مرة 500 درهم، وفي حال تكرارها للمرة الثانية 1000 درهم والمرة الثالثة 2000 درهم، وفي قيادة الدراجة دون ترخيص أو بترخيص منتهٍ تبلغ الغرامة 1000 درهم للمرة الأولى، وتتضاعف في حال تكرارها.

وأضافت أنه في حال عدم الامتثال لأوامر المفتشين أو الهروب منهم يسجل بحق سائق الدراجة مخالفة تبلغ قيمتها 5000 درهم وحجز الدراجة مدة ثلاثة أشهر، وفي حال تكرارها للمرة الثانية تصبح الغرامة 10 آلاف درهم والحجز ستة شهور، وللمرة الثالثة 20 ألف درهم وحجز الدراجة سنة، أما في حال قيادة الدراجة تحت تأثير الكحول أو المواد المخدرة أو ما في حكمها، تبدأ المخالفة من 10 آلاف درهم وحجز الدراجة لمدة ستة أشهر، وللمرة الثانية 20 ألفاً والحجز لمدة سنة، وتضاعف الغرامة ومدة الحجز لأي مخالفة بعد الثانية لهذا البند.

وأوضحت أنه يسمح لأصحاب الدراجات باستخدام المرافق البحرية لممارسة هواية ركوب الدراجات المائية، لكن هناك مواقع محظورة أمام الدراجات المائية، منها منطقة المقطع، وشمال جزيرة السعديات، ومنطقة الراحة، والبطين/‏‏رأس الأخضر، ومنطقة الكورنيش. وفي حال مخالفة ذلك يتعرض المخالف للمساءلة، إذ تبلغ غرامة استخدام الدراجات المائية في غير الأماكن المصرح بها 1000 درهم وإنذار بحجز المركبة في حال التكرار، و2000 درهم إذا تكررت المخالفة ومضاعفتها لأي مخالفة بعد ذلك وحجز الدراجة لمدة شهر، وفي حال استخدام الدراجة في غير الأوقات المصرح بها تسجل بحق المخالف غرامة مالية قدرها 500 درهم، و1000 درهم للمرة الثانية، وفي المرة الثالثة 2000 درهم وحجز الدراجة لمدة شهر.

تويتر