من خلال عمليات إقليمية مشتركة مع أجهزة مكافحة المخدرات في السعودية والأردن

«الداخلية» تحبط تهريب وترويج أكثر من 8 ملايين قرص كبتاجون

صورة

أحبطت وزارة الداخلية عمل شبكات إقليمية لتهريب المخدرات، بعمليات للإدارة العامة لمكافحة المخدرات الاتحادية المشتركة مع الأجهزة النظيرة في بلدان عربية شقيقة، وعملت على تفكيكها بضربات متلاحقة، حيث عملت على إحباط تهريب أكثر من ثمانية ملايين قرص كبتاجون.

فقد تمكنت الإدارة، في عملية مشتركة مع نظيرتها الأردنية، من ضبط كمية من مخدر الكبتاجون في إمارة أبوظبي، قدرت بنحو 150 ألف قرص في مايو من العام الجاري، والقبض على متهمين اثنين يحملان جنسية خليجية.

كما تمكنت، بعد أسبوع على العملية، بالتعاون مع مديرية مكافحة المخدرات بشرطة أبوظبي، من الإطاحة بشخص عربي الجنسية وبحوزته كمية من أقراص الكبتاجون، بلغت 424 ألفاً و200 قرص، بعد أن تم إعداد كمين محكم للقبض عليه متلبساً ببيع جزء من تلك الكمية لأحد العناصر السرية، بينما عُثر على الكمية المتبقية منها مخبأة في مقر إقامته بإمارة أبوظبي.

الإبلاغ عن أي أنشطة إجرامية

ناشد مدير عام مكافحة المخدرات الاتحادية، نائب رئيس مجلس مكافحة المخدرات، العقيد سعيد السويدي، كل شرائح المجتمع، من مواطنين ومقيمين، أن يسهموا في الحفاظ على أمن واستقرار الدولة، من خلال الإسراع إلى الإبلاغ عن أي أنشطة إجرامية مرتبطة بجرائم المخدرات، من خلال الاتصال بالهاتف المجاني لخدمة «مكافح» على الرقم 80044، مؤكداً أن مسؤولية حفظ الأمن والأمان باتت مسؤولية حكومية ومجتمعية، تشترك فيها جميع المؤسسات والأفراد.

وتمكن عناصر المكافحة الاتحادية، بالاشتراك مع مديرية مكافحة المخدرات في السعودية، من ضبط مليونين و12 ألف قرص من مخدر الكبتاجون في إمارة القيوين، كانت مخبأة في سيارة ذات دفع رباعي، والقبض على أربعة متهمين يحملون جنسية خليجية، خططوا لتهريبها إلى السعودية، وبفضل المتابعة السرية لمدة ثلاثة أشهر ما بعد العملية، تم الاستدلال على أطراف العصابة التي تورطت في جلب وتهريب تلك الكميات إلى الدولة، مخبأة في شتلات زراعية حية، حيث تم القبض عليهم في إمارة رأس الخيمة وبحوزتهم أربعة ملايين و200 ألف قرص من الكبتاجون.

كما تم في عملية أخرى، بناءً على معلومات للإدارة العامة لمكافحة المخدرات الاتحادية، القبض على خمسة متهمين من جنسيات خليجية وآسيوية في إمارة دبي، وضبط كمية من مخدر الكبتاجون، تقدر بعدد 353 ألف قرص.

وتم إحباط عملية لتهريب الكبتاجون بواسطة سفينة خشبية قادمة من إحدى الدول الآسيوية، عبر أحد موانئ الدولة، وضبط كمية أخرى كانت مخبأة في مركبة، وبعضها في السقف المعلق بمقر السكن الخاص بالتاجر، بلغ إجمالياً 777 ألفاً و250 قرصاً من الكبتاجون.

وأكد مدير عام مكافحة المخدرات الاتحادية، نائب رئيس مجلس مكافحة المخدرات، العقيد سعيد السويدي، حرص وزارة الداخلية، بتوجيهات الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، على مكافحة آفة المخدرات، والوقوف سداً منيعاً في وجه كل من تسول له نفسه المس بأمن وسلامة المجتمع، مضيفاً أن الكادر البشري بالإدارة على درجة عالية من التأهيل والكفاءة، الأمر الذي عكس أداءهم العالي في سرعة الاستجابة الميدانية لضبط عمليات الاتجار والترويج، ووضع الخطط البعيدة المدى، التي تتطلب نفساً طويلاً، وحنكة أمنية متقدمة في التعامل مع جرائم الاتجار غير المشروع في المخدرات، على المستويين الاتحادي والعالمي.

وثمّن السويدي التعاون الكبير للجهازين النظيرين في السعودية والأردن، الذي كان لهما دور بارز في تسهيل مهام الفرق الميدانية، التي أسهمت في عملية القبض والتفتيش، كما أثنى على دور إدارات وأقسام مكافحة المخدرات في كل من أبوظبي ودبي والشارقة وأم القيوين ورأس الخيمة، لمشاركتهم الفاعلة في هذه العمليات.

تويتر