استشارة

■تعرفت إلى فتاة في مكان العمل، وجمعت بيننا قصة حب قصيرة انتهت بالزواج، ودامت العشرة الطيبة بيننا، وبعد أن أنجبنا أطفالاً، طلبت منها العودة إلى مسقط رأسنا ورعاية أولادي هناك، لكنها ترفض ترك العمل والعودة إلى الوطن، فهل يسمح لي القانون بمنع زوجتي من العمل وإعادتها مع أطفالي إلى بلادنا؟

م.م

■■بحسب نص المادة رقم (72) من قانون الأحوال الشخصية لدولة الإمارات، لا يجوز لك منع الزوجة من حق العمل، خصوصاً إذا كانت تعمل بالفعل عندما تعرفت إليها وتزوجتها، وإذا لم تحدث أية تطورات جديدة في مكان عملها أو مع الأسرة، والتي من شأنها أن تؤثر في مصالح الأسرة، أو تؤثر سلباً في نشأة وتعليم وصحة أبنائها.

وتنص المادة (72) من قانون الأحوال الشخصية في دولة الإمارات على أنه يجوز للزوجة أن تخرج من منزلها في الحالات التي يسمح لها بها بموجب ذلك القانون أو العرف أو في حالة الضرورة، ولا يعتبر ذلك انتهاكاً لواجب طاعتها لزوجها، ولا يعتبر عمل الزوجة عامل خرق لواجب الطاعة، إذا كان قد تزوجها أثناء عملها، كما ذكرت.

وبالمثل أيضاً إذا وافق الزوج على أن تنخرط في سوق العمل بعد زواجهما، أو إذا كانت الزوجة أدرجت شرطاً في عقد القران يسمح لها بالعمل، ويجب أن يتأكد من وجود مثل هذا الشرط مسؤول الزواج أو المأذون قبل إتمام عقد الزواج، ما لم يكن الوفاء بهذا الشرط يخالف مصلحة الأسرة.

تويتر