من بينها 12 حالة العام الماضي

«دبي لرعاية النساء والأطفال» تساعد 233 ضحية اتجار في البشر منذ إنشائها

المؤسسة تقدم خدمات مجانية لضحايا العنف الأسري وسوء معاملة الأطفال وضحايا الاتجار بالبشر. أرشيفية

كشف التقرير السنوي، للجنة الوطنية لمكافحة جرائم الاتجار بالبشر، أن عدد المستفيدين من خدمات مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال، في قضايا الاتجار بالبشر منذ إنشائها، وصل إلى 233 ضحية، وقدمت المؤسسة المساعدة إلى 12 ضحية للاتجار في البشر، منها ست حالات جديدة، خلال العام الماضي.

موظفات مدربات

تستقبل مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال البلاغات، من قبل موظفات مدربات على تلقي البلاغات على مدى 24 ساعة، بوسائل مختلفة منها: خط المساعدة (800111)، والرسائل القصيرة من خلال الرقم (5111)، فضلاً عن التبليغ عبر بريدين إلكترونيين، هما: help@dfwac.ae وinfo@dfwac.ae.

وسلط التقرير الضوء على جهود مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال، في مساعدة ضحايا الاتجار بالبشر، إذ استكملت المؤسسة جهودها في مبادرة «توعية الفئات الأكثر عرضة للاتجار بالبشر»، باستهداف مكاتب جلب العمالة المنزلية، بالتعاون مع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، من خلال الجولات الميدانية على مكاتب جلب واستقدام العمالة المنزلية المنتشرة في أرجاء إمارة دبي، والبالغ عددها نحو 65 مكتباً، وتم شرح الهدف من الزيارة، وتوزيع النشرات التوعوية التي بلغ عددها نحو 27 ألفاً و690 نشرة، على العمالة المنزلية التي تستجلب للعمل بالبلاد.

وفي خطوة وقائية لمنع جرائم الاتجار بالبشر، اعتمدت المؤسسة برنامجاً توعوياً متكاملاً، بالتنسيق مع اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر، يهدف إلى توعية الفئات الأكثر عرضة للاتجار، في صالونات التجميل والمطاعم ومراكز التدليك ومراكز استقدام عاملات المنازل.

ويتم من خلال البرنامج تعريف الفئات الأكثر عرضة للاتجار بالبشر بهذه الجريمة، وأنواعها وأساليب الحماية والوقاية منها، وسيتم تنفيذ البرنامج على مراحل متتابعة على مدى خمس سنوات.

ومن ضمن الأنشطة التي قامت بها المؤسسة، بث مقاطع إذاعية توعوية حول الاتجار بالبشر مرتين يومياً، خلال أيام الأسبوع من الأحد إلى الخميس، عبر إذاعة «العربية إف إم» باللغة العربية، وإذاعة «دبي 92 إف إم» باللغة الإنجليزية، وإذاعة «ستي إف إم» بالأردو، وبلغ عدد المقالات التي نسرتها المؤسسة حول الاتجار بالبشر 56 موضوعاً، في الجرائد والمجلات والمواقع الإخبارية.

وتقدم المؤسسة خدمات مجانية للنساء والأطفال، من ضحايا العنف الأسري وسوء معاملة الأطفال وضحايا الاتجار بالبشر، حيث تنقسم إلى خدمات الدعم الرئيسة، وتشمل المأوى الآمن، والإرشاد والمساعدة في المسائل القانونية، وخط اتصال ساخناً، والمساعدة في الإجراءات القنصلية وإجراءات الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، والدعم النفسي والاجتماعي، إضافة إلى خدمات الدعم الثانوي، وتشمل التمكين والتدريب الحرفي، وتعليم الأطفال، والأنشطة الترفيهية، والخدمات المهنية واللياقة البدنية.

تويتر