سجن محاسب اختلس رسوم مواقف سيارات

عاقبت محكمة الجنايات في دبي، أمس، محاسباً يحمل جنسية دولة عربية، بالسجن خمس سنوات، لاختلاسه مليونين و40 ألفاً و235 درهماً من مكان عمله في جمارك دبي، حيث كانت تقتضي وظيفته تحصيل إيرادات مواقف سيارات في موقع تابع لمكان عمله.

وأمرت المحكمة بإلزام المتهم بردّ المبلغ المختلس وتغريمه مبلغاً مساوياً، وعزله من وظيفته، وإبعاده عن أراضي الدولة، بعد قضاء مدة الحكم.

وبينت التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة أن المتهم اختلس المبلغ خلال الفترة بين عامي 2009 و2013، بوساطة تزوير المستندات، مضيفة أن إدارة العمل اكتشفت الأمر عندما تبين لها وجود اختلاف في قيمة الرسوم المحصلة ما بين عامي 2013 و2014، مبينة أنها كلّفت موظفاً بالتحقق من الأمر، فاكتشف وجود اختلاس.

وأظهرت التحقيقات أن المتهم كان يزوّر نظام تحصيل الإيرادات الإلكتروني الخاص بمكان العمل، من خلال وضع بيانات غير صحيحة، في خانة قيمة الإيصالات التي كان يتسلمها، بقيمة أقل من قيمتها الحقيقية.

وقال وكيل من شرطة دبي، في تحقيقات النيابة العامة، إن المتهم أقرّ باختلاس مبالغ مالية سلمت إليه من موظفة الشؤون الإدارية في الدائرة، حيث أقرّ أنه كان يتسلم مبالغ من زميلته، ثم يصطنع نموذج إيصال مشابهاً للإيصالات الصادرة عن النظام الإلكتروني للإيرادات في مكان عمله، بعد طباعته بالمبلغ المستلم من زميلته، ثم يسلمها الإيصال المزور، بينما يدخل مبالغ أقل من المبالغ المستلمة في النظام الإلكتروني للإيرادات، ويستولي على الفرق بين المبلغين لمصلحته الشخصية.

وذكر أنه اشترى من المبالغ التي تحصّل عليها مركبتين ومصوغات ذهبية لزوجته، ودفع مصروفات مدارس أبنائه، وبنى منزلاً في موطنه، وأنه مستعد لبيع تلك المنقولات لسداد المبالغ التي اختلسها.

وكان المتهم أنكر ما أُسند إليه من اتهام عند مثوله أمام محكمة الجنايات، فيما لايزال الحكم غير نهائي وقابل للاستئناف خلال المدة القانونية.

تويتر