أكد أن توصيل الكهرباء للخيم الرمضانية لا يتم إلا بعد استيفائها الاشتراطات

«دفاع مدني دبي» يسجل 26 بلاغاً منذ بداية رمضان

8 حرائق في مركبات منذ بداية شهر رمضان. من المصدر

سجلت الإدارة العامة للدفاع المدني في دبي 26 بلاغاً عن حرائق وقعت منذ بداية شهر رمضان الجاري، ثمانية منها بمركبات، وسبعة في منازل، آخرها وقع أمس في مطعم بشارع الكرامة.

وقال مدير الإدارة العامة للعمليات بالدفاع المدني المقدم علي حسن المطوع، لـ«الإمارات اليوم»، إن تطبيق نظام عمل ذكي يعتمد على رصد المخاطر قبل وقوعها، فضلاً عن التفتيش على المنشآت المختلفة أسهما في تعزيز الجانب الوقائي من الحرائق، لافتاً إلى عدم تسجيل أي إصابات من الحوادث المسجلة خلال شهر رمضان الجاري.

انفجار أنبوب غاز

انفجر أنبوب غاز في مطعم بمنطقة الكرامة في دبي، أمس، ما أدى إلى اشتعال حريق في المكان، وانتقلت على الفور فرق تابعة لمركز الكرامة، وتعاملت مباشرة مع الحادث، واستطاعت السيطرة عليه خلال خمس دقائق، وأسفر الحريق عن إصابة بسيطة، وتضرر المبنى المكون من ثلاثة طوابق.

وتفصيلاً، ذكر المطوع أن الإدارة العامة للعمليات سجلت 26 بلاغاً عن حرائق وقعت خلال شهر رمضان، بواقع ثمانية حوادث في مركبات، وسبعة حوادث في منازل، وحادثين وقعا في مطاعم، وحادثي مستودعات، أحدهما في جبل علي والآخر في رأس الخور الصناعية، وحادثين وقعا نتيجة تماس في وحدتي كهرباء.

وأضاف أن هناك اشتراطات رئيسة يجب أن تتوافر في الخيام الرمضانية، ولا تمنح الموافقة بتوصيل التيار الكهربائي إلا بعد استيفائها، وتشمل عدم استعمال الخيام للتخزين أو استعمال أي معدات منتجة للحرارة مثل الأفران والسخانات ومواقد الطهو داخل الخيام.

وأشار إلى أن «الشروط تشمل كذلك ضرورة وضع وحدة معالجة هواء خارج الخيمة، في حالة وجود تكييف داخلي، مع تزويد الخيمة بالهواء عن طريق قناة تكييف بطول لا يقل عن 1.5 متر من جهاز التكييف حتى الخيمة، وأن تكون وحدة التكييف مخصصة لهذا الغرض»، مؤكداً ضرورة أن تكون المصابيح الكهربائية الخاصة بالإنارة الداخلية بعيدة عن قماش الخيمة بما لا يقل عن 50 سم.

وأفاد بضرورة أن تكون التمديدات الكهربائية داخل مواسير حماية، بالإضافة إلى توفير قاطع كهربائي تلقائي، مع مراعاة توزيع الأحمال الكهربائية على القواطع التلقائية، وتزويد كل وحدة تكييف داخل الخيمة بقاطع خاص بها، ومعالجة الديكورات الداخلية وأقمشة الزينة بمواد تبطئ انتشار اللهب. وأكد أهمية أن تكون الأقمشة والمواد المصنّعة منها الخيام مقاومة للهب، وأن تحقق المواصفات المعتمدة بهذا الخصوص، إضافة إلى توفير عدد كافٍ من مطفآت الحريق اليدوية سعة تسعة لترات، وتوفير مراقب سلامة واحد أو اكثر لدى الجهة المسؤولة عن تركيب الخيام، لمتابعة حالات الطوارئ، بشرط أن يكون ملماً باستخدام مطفآت الحريق وإجراءات الطوارئ، وأن تتوافر لديه وسيلة اتصال مباشر بالدفاع المدني عند الطوارئ أو الحاجة لأي استشارات.

تويتر