بلدية الذيد تضبط «حفار آبار» مخالفاً

الحفار المضبوط تابع لإحدى الشركات المرخصة. من المصدر

ضبط مفتشو قسم العمليات في بلدية الذيد، أخيراً، حفار آبار في حي الرق بمنطقة سهيلة دون الحصول على التراخيص اللازمة من الجهات المختصة، إذ كان يعمل في ساعات الليل ظناً من مشغله أنه سيفلت من المساءلة.

وكان مفتشو القسم نفذوا عدداً من الجولات التفتيشية الدورية عبر مواقع المدينة المختلفة، وتمكنوا من ضبط الحفار وهو تابع لإحدى الشركات المرخصة من إمارة مجاورة، أثناء حفره بئراً، ما يمثل خرقاً صريحاً للقانون، وعليه تم اتخاذ الإجراءات المناسبة بحقه، والمتمثلة في حجز ومصادرة معداته، وفق القواعد المتبعة في هذا الشأن.

وأكد مدير البلدية، علي مصبح الطنيجي، أن خطوة الضبط جاءت في سياق الحفاظ على المصلحة العامة، وحماية المياه الجوفية من الهدر والاستغلال السيّئ، والقضاء على الظواهر السلبية التي تمثل إخلالاً بالمعايير والشروط التي حددها القانون.

ونوّه بيقظة مفتشي البلدية وحرصهم التام على اتخاذ الإجراءات الاحترازية والتفتيشية والرقابية المتواصلة على مختلف الأماكن داخل المدينة وضواحيها، للحد من الأنشطة والممارسات المخالفة والمحظورة التي من شأنها الإخلال بالمخزون الجوفي للمياه.

وحذر الطنيجي، من تفاقم ظاهرة حفر آبار مياه جوفية دون الحصول على التراخيص اللازمة من الجهات المعنية، مطالباً الجمهور بالتعاون مع الجهات المختصة والالتزام بما تنص عليه من لوائح وقوانين تضمن سلامة الفرد وحماية حقوقه البيئية والصحية، حيث تعرض هذه الممارسات غير المسؤولة المياه الجوفية للنضوب وتتسبب في زيادة ملوحة المياه وتضر بالزراعة والمجتمعات المحيطة بها، مشيراً إلى أهمية الحد من استنزاف المياه الجوفية وحماية الموارد المائية والنظم البيئية وترشيد استهلاك المياه.

تويتر