شرطة دبي تطور راداراً لضبط متجاوزي كتف الطريق

3748 مخالفة مصورة بواسطة الجمهور خلال 10 أشهر

شرطة دبي تتيح الإبلاغ عن المخالفات عن طريق التصوير. من المصدر

سجلت شرطة دبي 3748 مخالفة مرورية، منذ بداية العام الجاري، موثقة بالصور والفيديو، ملتقطة بواسطة الجمهور من خلال برنامج «كلنا شرطة»، وفق مدير الإدارة العامة للمرور العقيد سيف مهير المزروعي.

ضوابط الإبلاغ

أكد مدير الإدارة العامة للمرور، في شرطة دبي، العقيد سيف مهير المزروعي، أن شرطة دبي حرصت على وضع ضوابط عدة للإبلاغ عن المخالفين مرورياً عبر خدمة «كلنا شرطة»، حتى تغلق الباب كلياً أمام أي شكاوى كيدية، أو تشتيت تركيز المبلِّغ.

وأضاف أن أبرز الضوابط منع تصوير المركبة المخالفة في حال وجود سائق أو راكب في المركبة، كما يحظر على المبلّغ تصوير المركبة المخالفة إذا كان يقود سيارته. ويقتصر الإبلاغ على المخالفات المرورية التي تقع في إمارة دبي، لافتاً إلى أن «سوء استخدام هذه الخدمة بطريقة تمثل انتهاكاً لخصوصيات الآخرين يضع من يقوم بذلك تحت طائلة القانون».

 

وقال لـ«الإمارات اليوم» إن معظم المخالفات المرسلة من الجمهور، متعلقة بوقوف خاطئ أو عرقلة حركة سير، أو إعاقة حركة المركبات، أو إساءة استغلال مواقف، لافتاً إلى تلقي مكالمات عبر البرنامج من أفراد ضد أشخاص يقودون بشكل متهور على الطرق، لسجيل المخالفات وفق ضوابط محددة، أهمها توثيق المخالفة بالصورة.

وأضاف المزروعي أن شرطة دبي حرصت على تسهيل وسيلة التواصل مع الجمهور، من خلال إطلاق تطبيقها الذكي، ما يتيح إرسال أكثر من صورة، أو حتى مقاطع فيديو، عبر نافذة البرنامج، مؤكداً أن «تعاون أفراد المجتمع من خلال الإبلاغ عن المخالفات التي يرتكبها السائقون غير الملتزمين بقواعد السير والمرور، من شأنه أن يعزز أمن الطريق وسلامة مستخدميه».

وأكد «أن كثيراً من السائقين لا يرتدعون إلا حين يرون دورية عسكرية تسير قريباً منهم، أو متوقفة على جانب الطريق»، مشيراً إلى أن «إشراك أفراد الجمهور في رصد سلوكيات هؤلاء السائقين، والإبلاغ عنها بطريقة ذكية، سيوفر نوعاً من الردع».

وشرح المزروعي أن «الخدمة تتيح لأفراد الجمهور في إمارة دبي الإبلاغ عن أية مخالفة مرورية، من خلال التقاط صورة أو تحميل فيديو وإرساله إلى البرنامج، عبر التطبيق الذكي، ثم إدراج بيانات المركبة المخالفة، كما يمكن لأفراد المجتمع الاتصال بالخط الساخن لبرنامج كلنا شرطة 8004353، والإبلاغ عن المخالفات».

 

إلى ذلك، قال المزروعي إن الإدارة حرصت على تطوير وسائل عدة لضبط بعض المخالفات التي تتسبب في زيادة الزحام، خصوصاً على الطرق الخارجية في أوقات الذروة، مثل السير على كتف الطريق، وصممت نوعاً من الرادارات يمكنه تصوير المخالفين، لافتاً إلى أن «بعض السائقين يسببون خطراً كبيراً على حياة الآخرين من خلال قيادة المركبات بسرعة كبيرة على كتف الطريق، ما يضاعف احتمالات وقوع حوادث مرورية في حال خرجت سيارة فجأة من مسارها».

تويتر