ضبطتها شرطة دبي بتهمة التحريض على الفسق

امرأة تنشر مقاطع مخلّة عبر «إنستغرام» و«سناب شات»

«الأمين» طالبت أفراد الجمهور بالإبلاغ عن أي تجاوزات ضد القوانين والأعراف. الإمارات اليوم

ضبطت شرطة دبي امرأة اعتادت نشر مواد مخلّة عبر شبكتي «إنستغرام» و«سناب شات»، واستطاعت ضم الآلاف من المتابعين، خصوصاً من الذكور، وفق «خدمة الأمين»، التي أفادت بأن المرأة ادعت أنها من جنسية دولة خليجية، بهدف استقطاب أكبر عدد من الأشخاص، ودأبت على بث مقاطع خادشة للحياء من حياتها اليومية.

وقالت «خدمة الأمين»، إنها تلقت مع الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في شرطة دبي، بلاغات عدة، ضد المرأة التي أطلقت على نفسها اسماً خليجياً، من أشخاص تضرروا من تصرفاتها، وما تمثله من إساءة وتشويه لصورة المرأة الخليجية.

وأضافت أنه بمتابعة حسابي المرأة على موقعي «إنستغرام» و«سناب شات»، تبيّن أنها بالفعل تنشر مقاطع فيديو وصوراً مخلة بالآداب العامة، بهدف الحض على الفجور والفسق، وجذب انتباه مستخدمي المواقع.

إلى ذلك، أفادت مصادر أمنية، بأن المرأة أطلقت على نفسها اسم (ل.أ)، ودأبت على بث مقاطع وصور غير مقبولة، تصور حياتها اليومية، وصلت إلى نشر مواد وهي في دورة المياه، وحالات أخرى غير مقبولة، مضيفة أن فريق العمل في الواقعة تمكن من التعرف إلى المرأة، وتحديد مقر سكنها في الدولة، وتم القبض عليها في شقة بمنطقة البرشاء، التابعة لاختصاص مركز شرطة بر دبي، كما تمت إحالة محتوى حساباتها (أغلقت لاحقاً)، إلى الإدارة العامة للأدلة الجنائية، حيث فحصت من جانب خبراء الأدلة الإلكترونية، وأرفقت مع لائحة الاتهام إلى النيابة العامة.

وأشارت إلى أن المرأة ذكرت خلال استجوابها أنها قدمت إلى الدولة منذ 20 عاماً، وأنشأت لنفسها حساباً تحت اسم خليجي، واستطاعت أن تضيف عشرات الآلاف من المتابعين على شبكتي «سناب شات» و«إنستغرام».

وأقرّت بأنها دأبت على تصوير نفسها بهاتفها الخاص أثناء تبديل ملابسها، حتى أثناء وجودها في دورة المياه، إضافة إلى السيارة، وأماكن التسوق، ثم إرسالها إلى متابعيها عبر تلك المواقع، بهدف اجتذاب أكبر عدد من المتابعين، خصوصاً من الرجال.

وأفادت «خدمة الأمين» بأنه تم على الفور اتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، ووجهت إلى المرأة تهم متعلقة باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي بطريقة يعاقب عليها، وفق قوانين تقنية المعلومات لعام 2015، التي تجرّم كل من قام بنشر صور أو فيديوهات تحث على الفسق والفجور. وأكدت «خدمة الأمين» أهمية وجود وعي كاف من قبل أفراد المجتمع، المتعاملين مع مواقع التواصل الاجتماعي، بأن الشخصيات التي يتحدثون معها قد لا تكون حقيقية مطلقاً، وأنها تستغل صفحات التواصل لتحقيق أغراض غير قانونية، كالتحريض على الفسق والفجور، أو الاستيلاء على أموالهم بالاحتيال.

وطالبت «خدمة الأمين» أفراد الجمهور بالإبلاغ عن أي تجاوزات ضد القوانين والأعراف المجتمعية، يتم ترويجها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عبر الرقم المجاني 8004888 من داخل الدولة وخارجها، إضافة إلى خدمة الرسائل النصية من الجمهور على الرقم 4444، وعلى البريد الإلكتروني alameen@alameen.gov.ae، وكذلك عبر حسابها على موقعي التواصل الاجتماعي «تويتر» و«إنستغرام» عبر حساب @alameenservice، أو عبر خدمة «الواتس أب» على هاتف رقم 00971508566657، أو عبر خدمة «البلاك بيري» عبر رمز التعريف الشخصي 52ADFDE0، أوعن طريق تنزيل تطبيق الخدمة من متاجر «بلاك بيري» أو «أبل ستور» أو «أندرويد» وعن طريق الساعة الذكية.

تويتر