عن طريق نسخ بياناتها على أجهزة الصراف الآلي

عصابة تسرق بيانات بطاقات الائتمان البنكية في عجمان

الأجهزة التي زرعتها العصابة تعدّ من التقنيات التي تستخدم للاستيلاء على أموال العملاء. من المصدر

قبضت شرطة عجمان على خمسة أشخاص (من جنسية دولة أوروبية)، يقومون بتركيب قطع إلكترونية تنسخ بيانات البطاقة البنكية على أجهزة الصراف الآلي لعملاء البنوك.

وذكر مدير إدارة التحريات والمباحث الجنائية، العقيد عبدالله سيف المطروشي، أنه ورد بلاغ من إحدى الشركات التي تقوم بمراقبة أجهزة الصراف الآلي، التابعة لأحد البنوك في إمارة عجمان، بأن هناك شخصين يقومان بحركة مشبوهة بجهاز الصراف الآلي، التابع لأحد البنوك، وعلى الفور تحركت قوة من أفراد التحريات إلى مكان البلاغ، واتضح أن المتهمين قاما بزرع شريحة بموقع إدخال بطاقات السحب، بقصد نسخ بيانات بطاقات الائتمان، ووضع كاميرا على الجهاز، بقصد معرفة الرقم السري الخاص بالعميل المستخدم في جهاز الصراف آلي.

وأوضح المطروشي أن الأجهزة التي تم زرعها من قبل العصابة، تعد من التقنيات الخاصة وأسلوباً يستخدم للاستيلاء على أموال العملاء، مشيراً إلى أنه بعد مواصلة البحث والتحري، ومن خلال تعميم أوصاف المتهمين وردت معلومة تفيد بوجود المتهمين بالقرب من جهاز صراف آلي في أحد المراكز التجارية بالإمارة، ومعهم شخص آخر، وهم موجودون بالقرب من الصراف الآلي، إذ تمكن أفراد المباحث من ضبطهم.

وقال إنه عثر معهم، بعد تفتيش المركبة، على عدد من القطع البلاستيكية، بها كاميرا مماثلة للقطع التي استخدمت في الصراف الآلي، بالإضافة إلى مجموعة من الشرائح لنسخ بيانات عملاء البنوك، وبعد ذلك أقر المتهمون بقيامهم باستخدام تلك الأجهزة بسرقة بيانات وأرقام حسابات عملاء البنوك، كما اعترفوا بوجود شخصين آخرين معهم في مقر سكنهم بأحد الشقق السكنية في عجمان.

وتم أخذ كل الإجراءات القانونية وتفتيش الشقة والقبض على المتهمين والعثور على مجموعة من الفلاشات، بالإضافة إلى مجموعة من الأجهزة الإلكترونية وكاميرات وقطع بلاستكية مماثلة لأجهزة الصراف الآلي، وأيضاً تم العثور على مجموعة من الشرائح (شيبات)، تستخدم لسرقة البيانات وتزوير بطاقات السحب، وبعد أن تم التحقيق واعترف الجناة بمحاولتهم سرقة عملاء البنوك، تمت إحالة القضية إلى النيابة العامة، لتقديمهم إلى العدالة.

وأكد مدير إدارة التحريات والمباحث الجنائية في شرطة عجمان أن المتهمين قدموا للدولة عن طريق تأشيرة زيارة، مناشداً أفراد المجتمع ضرورة أخذ الحيطة والحذر، والمحافظة على ممتلكاتهم الشخصية، والإبلاغ عن أي تجاوزات.

تويتر