يعاقب مرتكبيها بالحبس مدة لا تقل عن سنة

18 قضية نصب إلكتروني خلال الربع الأول في الشارقة

المقدم يوسف عبيد حرمول : رئيس قسم الجريمـة المنظمة

تمكن فرع جرائم التقنية في قسم الجرائم المنظمة بإدارة التحريات والمباحث الجنائية بالقيادة العامة لشرطة الشارقة، من ضبط 18 قضية نصب إلكتروني خلال الربع الأول من العام الجاري.

وأكد رئيس قسم الجريمـة المنظمة، المقدم يوسف عبيد حرمول، أن جريمة النصب أو الاحتيال الإلكتروني هي جريمة يعاقب عليها القانون الاتحادي رقم (5) لسنة 2012، في شأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات وبالتحديد في المادة 11 منه، التي نصت على ان «يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة، والغرامة التي لا تقل من 250 ألف درهم، ولا تتجاوز مليون درهم، او بإحدى هاتين العقوبتين، كل من استولى لنفسه أو لغيره بغير حق على مال منقول أو منفعة او على سند أو توقيع هذا السند، وذلك بالاستعانة بأي طريقة احتيالية أو باتخاذ اسم كاذب أو انتحال صفة غير صحيحة عن طريق الشبكة المعلوماتية أو نظام معلومات إلكتروني أو إحدى وسائل تقنية المعلومات».

وأكد أن جريمة الاحتيال الإلكتروني تعد من أصعب الجرائم التي يتم التعامل معها من قبل مأموري الضبط القضائي، نظراً لصعوبة تحديد مسرح الجريمة في بعض الأحيان، وكذلك صعوبة تحريز أدوات الجريمة، لاسيما اذا كان الجاني موجوداً في دولة أخرى، ومارس احتياله من خارج حدود الدولة.

وأشار إلى ان شرطة الشارقة وبفضل خبراتها والعاملين في هذا المجال، استطاعت الإيقاع بكثير من العصابات التي اتخذت من الشبكة العنكبوتية وكراً لها وتسليمهم إلى العدالة.

تويتر